رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد السعي لتطبيق التصويت الإلكتروني في الانتخابات... خبير: الأمية عائق كبير

انتخابات - أرشيفية
انتخابات - أرشيفية

قال المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات بالإنترنت، إن معظم المواطنين لا يملكون الثقافة الكافية للتعامل مع التكنولوجيا، مبينًا أن العائق الحالي لتطبيق نظام التصويت الإلكتروني للانتخابات ليس المادي فقط بل هناك الأكبر وهو التكنولوجي، لأن معظم الناس لا يستطيعون التعامل مع الانترنت.

وأكد خبير أمن المعلومات، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه حتى الوقت الحالي لا تمتلك مصر قوانين للجرائم الالكترونية، وتعمل بالقانون الجنائي في معاقبة مرتكبي هذه الجرائم، مضيفًا أن إجراءات التأمين لن تكون بنسبة كاملة، وأن أي نظام في العالم يكون له ثغرات ومعرض للاختراق.

وذكر "حجاج"، أنه لابد أولًا من التشغيل التجريبي للسيستم الذي سيتخذ في هذا الغرض، وأن لا يكون مستخدم من قبل، ولابد من دراسته ودراسة أبعادة أولًا، حتى لا يتم تكرار ما حدث بين روسيا وأمريكا، من قبل

في الاتهامات باختراق الأنظمة.

وبين، أن هناك بعض المواطنين "الأميين" الذين لا يستطيعون التعامل مع التكنولوجيا، سيذهبون إلى مكاتب الانترنت، ومن الممكن أن يتلاعب صاحب المكان باصوات الناخبيين، لأغراض ما، دون علم أو دراية منهم.

كان أكد اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، أنّ هناك سعيًا دءوبا نحو تطبيق "التصويت الإلكتروني" في الانتخابات، أن التصويت الإلكتروني وفي حقيقته سعي نحو انتخابات أكثر قوة.

كما أكد قمصان، أنّ التصويت الإلكتروني سيحقق سرعة في عملية الانتخابات، ويرفع مستوى الثقة لدى المواطنين، ويحقق المزيد من النزاهة.