عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خريطة تطوير أكبر حقول البترول فى الصحراء الغربية

استخراج البترول
استخراج البترول

كتب - مصطفى سلامة:

وضعت وزارة البترول والثروة المعدنية بمصر، برنامجا لتحديث القطاع خلال السنوات الخمس المقبلة فى إطار مواجهة التحديات التى فرضتها المتغيرات العالمية والإقليمية والمحلية.

 

وأوضح المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن الهدف الرئيسى لهذا المشروع هو تحديث قطاع البترول بمختلف أنشطته ووضع رؤية للمرحلة القادمة وخارطة طريق لبرامج التحديث التى سيتم تنفيذها، بالإضافة إلى إعطاء القطاع قوة دافعة لممارسة دوره فى تنمية ثروات مصر البترولية بفاعلية أكبر، وذلك بعد الاستثمار الكبير الذى حقل "ظهر" مؤخرًا.

 

وأشار الملا، إلى إتباع الأسلوب العلمى الحديث فى هذا المشروع من خلال التعاون مع استشارى عالمى يملك الخبرة العلمية والعملية فى هذا المجال، لافتًا إلى أن اللجنة العليا المشكلة لهذا المشروع برئاسته قامت بعقد الاجتماع الأول وتم وضع الأسس وتشخيص للوضع الحالى لقطاع البترول، وأن ورشة العمل تعد الاجتماع الثانى لعرض عدد من النتائج المبدئية لتحليل الوضع الحالى ووضع تصورات للاتفاق على رؤية شاملة وبرنامج عمل واقعى يتم تنفيذه على مدار فترة تتراوح ما بين 3 - 5 سنوات يتم خلالها تنفيذ برنامج تحديث قطاع البترول بحيث يمكن القطاع بالعمل بكفاءة أكثر.

 

وقال، إن هذا البرنامج يحقق رؤية الحكومة الطموح بشأن رفع كفاءة وتطوير القدرات البشرية وتحديث شامل لقطاع البترول وتطوير آلياته ليتواكب مع المتغيرات المحيطة.

 

وأوضح الوزير، أن هذا البرنامج يتم تنفيذه على مرحلتين، الأولى تتضمن تحليل الوضع الحالى للقطاع من حيث الأداء والكفاءة المؤسسية والتنظيمية والعلاقة بين وزارة البترول والشركات التابعة وتحليل وضع القدرات البشرية بالقطاع متضمنًا المهارات المطلوبة وقياس الأداء وتنميتها مع الاستفادة من النماذج الدولية والمحلية الناجحة فى مجال تطوير الشركات المملوكة للدولة، بالإضافة إلى وضع رؤية موحدة ذات أولويات محددة لتنفيذ برنامج التحديث والإصلاح.

 

وتتضمن المرحلة الثانية وضع برامج زمنية تفصيلية للبدء فى تنفيذ برامج الاصلاح بما يحقق الهدف المنشود من تطوير وتحديث قطاع البترول.

 

وشهد وزير البترول والثروة المعدنية مؤخرًا، توقيع اتفاقية تطوير شركة بدر الدين للبترول، والتى تأتى ضمن مبادرة تحديث أداء شركات البترول التى تم الإعلان عنها خلال الافتتاح، وقع الاتفاقية المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول والمهندس جاسر حنطر، رئيس شركة شل مصر الشريك الأجنبى.

 

وأوضح الوزير أن المبادرة تستهدف تعظيم الأصول الإنتاجية وتطوير الحقول المنتجة وتحسين اقتصادات المشروعات وتخفيض تكاليف الإنتاج ورفع مستوى الأداء وتطبيق معايير الحوكمة وصقل مهارات الكوادر البشرية، وقال إن المبادرة تتضمن أيضا شركات الإنتاج المشتركة والتى يتم العمل على تحسين وتطوير أدائها واقتصاداتها.

 

وكشف المهندس صبرى الشرقاوى، رئيس شركة بدر الدين للبترول، عن ارتفاع معدل الإنتاج اليومى من حقول بدر الدين فى الصحراء الغربية إلى حوالى 131 ألف برميل مكافئ من الزيت الخام والغاز نتيجة وضع آبار جديدة على الإنتاج وتحسين أداء الآبار، مشيرًا إلى أن إجمالى استثمارات الشركة خلال العام المالى"2016 -2017" بلغت نحو 202 مليون دولار.

 

وأضاف الشرقاوى فى أنه تم تحقيق معدلات نجاح عالية فى أعمال الاستكشاف والتنمية، حيث تم حفر 23 بئرًا تنموية واستكشافية لإنتاج الزيت الخام والغاز وتم وضعها جميعا على خريطة الإنتاج، وبلغ الاحتياطى المحقق القابل للاستخراج نحو 328 مليون برميل زيت خام ومتكثفات و4779 مليار قدم مكعب غاز.

 

وأكد الشرقاوى التزام الشركة بتحقيق أعلى مستويات الأمن

والسلامة المهنية للعاملين والأصول والمحافظة على البيئة، وهو ما ساهم فى تجديد منح الشهادات الدولية التى حصلت عليها الشركة فى هذه المجالات، بالإضافة إلى التزامها بالحفاظ على غاز الشعلة، مع الالتزام بسياسة ترشيد النفقات.

 

وأعلنت وزارة البترول أن احتياطى شركة "بدر الدين" للبترول القابل للاستخراج، بلغ نحو 328 مليون برميل زيت خام ومتكثفات، و4779 مليار قدم مكعب غاز وبلغت الاستثمارات المنفذة خلال العام الماضى حوالى 202 مليون دولار.

 

وأوضح أن الموازنة التخطيطية للشركة للعام المالى 2018/ 2019 تتضمن وضع برنامج تعظيم الأنشطة البترولية بحقول بدر الدين بهدف زيادة معدلات الإنتاج والاحتياطى من الثروة البترولية حيث إنه من المستهدف حفر 31 بئرًا استكشافيًا جديدًا اعتبارًا من النصف الثانى من عام 2017/ 2018 وحتى نهاية العام 2018/ 2019.

 

وأشار رئيس شركة بدر إلى أن مؤشرات النشاط خلال النصف الأول من العام المالى 2017/ 2018 أظهرت بلوغ الإنتاج اليومى لحقول بدرالدين بالصحراء الغربية نحو 123 ألف برميل مكافئ وتحقيق اكتشافين جديدين خلال تلك الفترة باحتياطيات 8 ملايين برميل مكافئ.

 

وتابع إنه من المخطط زيادة معدلات إنتاج حقول بدرالدين خلال الـ6 شهور القادمة من خلال تنفيذ برنامج عمل يشمل عددًا من الإجراءات لزيادة عدد أجهزة الحفر العاملة بالحقول وتكثيف معدلات إصلاح الآبار وزيادة الطاقة الاستيعابية لبعض تسهيلات الإنتاج بحقول "نياج"، لافتا إلى تحقيق أعلى معدلات السلامة والصحة المهنية فى حقول بدرالدين من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث البرامج والقواعد المتبعة فى هذا المجال.

 

وقال الشرقاوى إن الاستثمارات التى تم تنفيذها خلال العام المالى الماضى فى حقول بدر الدين بالصحراء الغربية وصلت إلى 202 مليون دولار، مشيرا إلى زيادة معدل الإنتاج اليومى من الحقول إلى 131 ألف برميل مكافىء من الزيت الخام والغاز نتيجة وضع آبار جديدة على الإنتاج وتحسين أداء الآبار، موضحًا أنه تم حفر 23 بئرًا تنمويا واستكشافيا لإنتاج الزيت الخام والغاز ووضعها جميعا على خريطة الإنتاج، وبلغ الاحتياطى المحقق القابل للاستخراج نحو 328 مليون برميل زيت خام ومتكثفات، و4779 مليار قدم مكعب غاز.

 

وتصل استثمارات الشركة بموازنتها لعام 2017-2018 إلى 321 مليون دولار تشمل حفر 8 آبار استكشافية و24 بئرا تنمويا.