رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رسالة ماجستير تناقش دور الصفحات الصحية على فيسبوك في توعية المراهقين

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

كتب- مصطفى دنقل

نوقشت رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة الزهراء محمد أحمد طه بعنوان: دور الصفحات الصحية على "فيسبوك" في تنمية الوعي الصحي لدى المراهقين. بقسم الإعلام بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس، وقررت لجنة المناقشة منح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

تكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور محمود حسن إسماعيل أستاذ الصحافة ورئيس قسم الإعلام السابق مشرفا رئيسا، والدكتور محمد وهدان رئيس قسم الإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية جامعة الأزهر مشرفا مشاركا، والدكتورة اعتماد خلف أستاذ الإعلام بقسم الإعلام كلية الدراسات العليا للطفولة مناقشا داخليا، والدكتور أحمد زارع وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر مناقشا خارجيا. وقد هدفت الدراسة إلى معرفة الدور الذي تقوم به الصفحات الصحية علي موقع فيس بوك في تنمية الوعي الصحي لدي المراهقين.
و توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج، من أهمها أن من أسباب تعرض المراهقين للصفحات الصحية على الفيس بوك هي الحصول على معلومات صحية عامة ، تلتها زيادة ثقافتهم الصحية ، ثم المساعدة على حل بعض المشكلات الصحية ، كما جاءت في مقدمة المميزات من وجهة نظر المراهقين أن

هذه الصفحات تقدم معلومات مفيدة ، تلتها أن اللغة سهلة وبسيطة ، ثم أن المصطلحات مبسطة ومفهومة وجاءت أهم الموضوعات الصحية التي تطرحها الصفحات عينة الدراسة في المرتبة الأولي التغذية، تليها مشاكل البشرة والشعر ، ثم الأمومة والطفولة ،جاء في المرتبة الأولى للمصادر التي اعتمدت عليها الصفحات الصحية في نشر المضمون الصحي الطبيب المختص، ثم الأبحاث الصحية والطبية، ثم الجرائد والمجلات الطبية بنسبة ، وأخيرا الاعتماد علي المنظمات الصحية العالمية.

وتوصلت إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إستخدام المراهقين للصفحات الصحية على موقع فيسبوك وتنمية الوعي الصحي لديهم، في حين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين (ذكور - إناث) في معدل متابعة الصفحات الصحية على "فيسبوك".