رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. مواطنون عن قرض الزواج: حل أزمة البطالة أولًا

عقد قران
عقد قران

تباينت ردود فعل المواطنين بعد موافقة لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من قبل أحد النواب على تقديم قرض حسن بدون فوائد قدره 60 ألف جنيه بغرض مساعدة الشباب المقبل على الزواج، وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية، مع مراعاة أحكام قانون.

عبر بعض المواطنين عن رفضهم نظرًا لصعوبة تسديد هذا المبلغ، ولأنه يحمل الشباب أكثر من طاقتهم، بينما رحب آخرون بهذه المبادرة مؤكدين أنها ستعمل على تقليل نسبة العنوسة، وكذا مساعدة الشباب غير القادرين على الزواج.

في البداية تقول هناء محمد، إن هذا المقترح فكرة جيدة، وكذلك مفيدة للشباب، وتعمل على تقليل نسبة العنوسة، فقد يكون أمام الشباب وقت كبير لتسديد هذا القرض، قائله "بس لازم الأول يكون فيه رقابة على القروض لأن فيه شباب ممكن تاخد القرض وتهرب وماتسددش أو يعملوا عقد سوري".

وبين عاصم محمود، أن هذا المبلغ لا يمثل أي شئ في الوقت الحالي، قائلًا "هايدفعهم في مقدم شقة وإلا مهر وإلا دهب"، لأن هذا المبلغ يعد مبلغ قليل جدًا، مبينًا أنها مبادرة جيدة وايجابية من قبل الدولة تجاه المواطنين عامًة والشباب خاصة، وسيحد من نسبة العنوسة التي ارتفعت في الآونة الأخيرة، وأنها ستعمل على مساعدة الشباب أصحاب الدخل المنخفض، أما معدومي الدخل، ستحمله من العبء مالا يطيق.

من جانبهم أكدت المواطنة منى السعيد، أن هذه الفكرة ممتازة، لأن

هناك نسبة كبيرة من العنوسة في المجتمع، مضيفًة أن هذا المبلغ سيساعد الشباب في بداية حياتهم بشكل جيد، وأن التسديد سيكون في متناول دخلهم، وينبغي عليهم أن يغتنموا هذه الفرصة، ويبادروا بسرعة الزواج.

وذكر عماد فاروق، أن هذا الموضوع خطأ لأن القرض غير جائز شرعا وان ما بني على باطل فهو باطل، لأنه سيؤثر على مستقبلهم، وعدم قدرة الشباب على التسديد، متسائلاً: واحد مش عارف يصرف على نفسه وهو عازب هايقدر يصرف على أسرة ويسدد قرض كمان؟".

وأوضح محمود عبد العال، أن المبلغ قليل ولن يساعد في تزويج الشباب، على الرغم من فكرته الجيدة، وأن معظم الشباب بدون عمل، قائلُا "بدل الدولة متوفر لنا المبلغ دا توفر لنا فرصة عمل؛ لأن كدا هايكون أفضل، على الأقل هاتساعدنا في إننا نصرف على نفسنا بعد الجواز بدل ماناخد القرض ومانعرفش نسدده ولا نصرف على أسرتنا بعد كدا".

 

شاهد الفيديو كاملًا..