رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تؤسس مركزين طبيين للغسيل الكُلوي في بوروندي

أجهزة غسيل كلوي -
أجهزة غسيل كلوي - أرشيف

كتبت - سحر ضياء الدين:

صرحت د. عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر في بوروندي، بأن الشحنة الأولى من المساعدات الطبية (6 أجهزة غسيل كُلوي – وحدتا معالجة مياه)، المقدمة من مصر إلى بوروندي، سوف تصل يوم 15 الجاري، وذلك لإقامة مركزين مصريين للغسيل الكُلوي بقيمة تقترب من 2 مليون جنيه مصري.

 

وأوضحت السفيرة أن بوروندي تعاني من تفشي وباء الملاريا، وطبقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية "WHO" فإن وباء الملاريا أصاب ما يزيد على سبعة ملايين نسمة في بوروندي خلال عام 2017. وفي ضوء أن الفشل الكُلوي يعد أحد أهم التفاقمات الناجمة عن الإصابة بالملاريا، لاسيما بين الشباب، فإنه من المأمول أن يسهم هذان المركزان في تخفيف حدة الوباء، خصوصًا أنه لا يوجد وحدات غسيل كُلوي سوى بالمستشفيات الخاصة في بوروندي ومستشفى عام واحد.

 

أردفت السفيرة المصرية، بأن هذه الشحنة تأتي ضمن حزمة من المساعدات في المجال الصحي التي تقدمها مصر

لبوروندي، حيث سبق أن قامت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية بتقديم مساعدات طبية عدة لبوروندي كان آخرها في تخصص الرمد للمستشفى المصري البوروندي في أغسطس 2017.

 

 تجدر الإشارة إلى أن مصر أنشأت المستشفى المصري البوروندي في محافظة بوروري، التي تم الاتفاق بين حكومتي الدولتين في عام 2008 على قيام مصر بإدارتها، بحيث يتحمل الجانب المصري تكاليف تجهيز المستشفى وتوفير الأطباء، بينما يتحمل الجانب البوروندي توفير مبنى المستشفى، ووصل عدد الأطباء المصريين بالمستشفى إلى 20 طبيبًا في مختلف التخصصات، حيث يعد المستشفى الوحيد الذي يخدم الجنوب البوروندي بأكمله.