رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأنماط الثقافية التي تعكسها برامج تليفزيون الواقع .. رسالة ماجستير بإعلام الأزهر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - مصطفى دنقل:

 

حصلت الباحثة آيات فرحات حسين المكاوي المعيدة بقسم الصحافة والإعلام شعبة الإذاعة والتليفزيون بكلية البنات الإسلامية والعربية على درجة الماجستير بتقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل بين الجامعات. فى رسالتها بعنوان "الأنماط الثقافية التي تعكسها برامج تليفزيون الواقع العربية والأجنبية في الفضائيات العربية.دراسة تحليلية مقارنة.

 

تكونت لجنة المناقشة والحكم من كل من الدكتور عرفة أحمد عامر مشرفا رئيسا، والدكتورة هالة كمال نوفل أستاذ الإذاعة وعميدة كلية الإعلام بجامعة جنوب الوادي مناقشا خارجيا. والدكتور محمود عبدالعاطي مسلم أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بالكلية مناقشا داخليا. هدفت الدراسة إلى رصد سمات وخصائص برامج الواقع العربية والأجنبية. والكشف عن جوانب الاتفاق والاختلاف بين برامج الواقع العربية والأجنبية.

 

والتعرف على مدى اهتمام هذا النوع من البرامج بالقضايا والمشاكل الواقعية بما يجعلها ترتبط بالواقعية أو لا ترتبط. وأهم نتائج الدراسة: تصدر الاكسسوار الذي يجمع بين البساطة والتكلف المرتبة الأولى بنسبة 51,4%، بينما تساوى كل من الاكسسوار البسيط والاكسسوار المتكلف حيث جاء كل منهما في المرتبة الثانية بنسبة 24,3% بالنسبة للبرامج محل الدراسة.  وجاءت الملابس التي تجمع بين

البساطة والتكلف في المرتبة الأولى بنسبة 65,7%، تليها الملابس البسيطة حيث جاءت في المرتبة الثانية بنسبة21,4%، بينما جاءت الملابس المتكلفة في المرتبة الثالثة بنسبة 12,9% بالنسبة للبرامج محل الدراسة. وجاءت مرافقة المتسابقين على المسرح في المرتبة الأولى بنسبة 55,7، بينما جاء عدم وجود تفاعل بين الحكام والمتسابقين في المرتبة الثانية بنسبة 38,6%، في حين جاءت أكثر من طريقة للتفاعل في المرتبة الثالثة بنسبة 4,3%، وجاء التواجد مع المتسابقين في الكواليس في المرتبة الرابعة بنسبة 1,4% بالنسبة للبرامج محل الدراسة. وجاءت أكثر من طريقة لتقييم المتسابقين المرتبة الأولى بنسبة 58,6%، بينما جاء التشجيع في المرتبة الثانية بنسبة 40%، يليه الإحباط في المرتبة الثالثة بنسبة 1,4% بالنسبة للبرامج محل الدراسة.