رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توفير مليون سرنجة آمنة في المستشفيات الجامعية

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى مستشفى جامعية

كتب- زكي السعدني ونرمين عِشرة:

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق مشروع لتقييم مدى الاستفادة من استخدام السرنجات الآمنة في مستشفيات وأقسام الطوارئ بالمستشفيات الجامعية.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الحملة القومية لجعل مصر خالية من ڤيرس سي وتقديم خدمة طبية آمنة للمرضى المترددين على المستشفيات الجامعية.

وأكدت الوزارة توفير حوالي مليون سرنجة من مختلف المقاسات سيتم توزيعها على أقسام ومستشفيات الطوارئ بثلاث عشرة جامعة هي (القاهرة وعين شمس وحلوان وأسيوط والمنصورة والإسكندرية وبنها والمنيا وطنطا والفيوم وجنوب الوادي والأزهر) تكفي استهلاك هذه المستشفيات لمدة ثلاثة أشهر. وسوف يتم تدريب العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات التابعة لهذه الجامعات على أسلوب استخدام الحقن الآمن، موضحًا أن فرق مكافحة العدوى بأمانة المستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات ستقوم بتحليل ودراسة فوائد

استخدام الحقن الآمن مقارنة باستخدام الحقن العادية.

جدير بالذكر أن سلامة ومأمونية الحقن هى أحد أهم الدعائم الرئيسية لخطة الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الدم، وأن استخدام الحقن العادية من شأنه أن يؤدي في بعض الأحيان إلى إصابة المستخدم بالوخز عن طريق الخطأ مما قد يتسبب في نقل العدوى بينما استخدام الحقن الآمنة يمنع هذا النوع من الإصابات، وتتميز هذه الحقن بوجود آلية ذاتية يتم بها منع إمكانية تكرار استخدامها أو إصابة المستخدم بالوخز عن طريق الخطأ.