رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالصور.. لوحة "أرض الكنانة والتلاحم" تخطف أنظار الحضور بمعرض "سكينة الكوت"

جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض

كتب - محمود عبد المنعم - تصوير - محمد حسن:

افتتح السفيرمحمد صالح الذويخ، سفير دولة الكويت بالقاهرة، مساء أمس الثلاثاء، معرض الفنانة التشكيلية الكويتية "سكينة الكوت"، بقاعة صلاح طاهر بدار الأوبرا المصرية و الذي حمل عنوان "ريشة السلام" ومن المقرر ان ستمر حتى 19 من الشهر الجاري.

 

ومن جانبه قال السفير محمد صالح الذويخ سفير الكويت بالقاهرة، أن العلاقات المصرية الكويتية علاقات تاريخية قوية و متجذرة بناءة تتطور باستمرار، لافتا إلى أن هناك حرص كبير من القيادات المصرية والكويتية علي الدفع بهذه العلاقات إلى مستويات أكبر.

 

وأضاف سفير الكويت بالقاهرة في تصريحات "لبوابة الوفد" علي هامش افتتاح المعرض ، أن النشاط الثقافي المصري الكويتي مستمر بين البلدين، مشيراً إلي أن السفارة المصرية بالكويت نظمت أول أمس احتفالية بعنوان "في حب مصر"، ومعرض الفنانة سكينة الكوت يدخل ضمن الأنشطة الثقافية المصرية الكويتية.

وتابع قائلا:"بعد احتفال السفارة بالعيد الوطني الـ57 سوف يكون هناك أسبوع ثقافي كويتي يضم كافة الأنشطة وسوف تقام فعاليات هذا الأسبوع داخل جامعة القاهرة و جامعة عين شمس و دار الأوبرا المصرية.

 

وأردف أن الفن لعب دورا هاما وأساسيا في حياة الشعوب لما يحمله من معاني كثيرة للتطور الإنساني عبر الأزمنة والعصور بإبداعات صاغتها الشعوب والحضارات منذ الأزل عندما نقل لنا الإنسان الأول حياته عن طريق الحرف أو الأدوات البيئة.

 

ومن جانبه قالت الفنانة سكينة الكوت أنها حرصت علي تنظيم معرض يضم لوحات تعبر عن السلام لان الفن لدية رسالة مهم وهي نشر السلام ، مشيرة إلي أن السلام مطلب إنساني.

 

وأضافت، الكوت أن المعرض استغرق ثلاث سنوات للتحضير هذه ألوحات ، مشيرة إلي أن المعرض يضم 49 لوحة فنية، تتنوع بين الزيت والإكريليك والكنفاس، وتحمل هذه ألوحات عناوينها الخاصة وتتميز بألوان البهجة التي تدل على السعادة والسلام وهي لوحات إنسانية نابعة من روحي.

 

 وأشارت إلي أن لوحة "أرض الكنانة" ثم "بعدها نحن"، الأقرب إلي قلبها من بين لوحات المعرض، قائلة:"والأجمل من اللوحتين لوحة التلاحم لقائد البلاد سمو أمير الكويت والذي يعد قائدًا للإنسانية واستطاع أن يقيم تلاحما بين الشعبين المصري والكويتي".

 

وأشادت المهندسة سارة محمد احد زوار المعرض بلوحة "أرض الكنانة" التي تتحدث عن مصر ولوحة "التلاحم" التي تتحدث عن العلاقات المصرية الكويتية، لافتة الي أن التعاون الثقافي بين مصر والكويت أمر جيد جدا خاصة أن البلدين تربطهم علاقات تاريخية طيبة.

 

وأشارت إلي أن للفن رسالة مهم وهي نشر السلام و السعادة ومصر هي أم الفنون، وهي التي تحضن جميع أنواع الفنون وهذا

ما تحقق في معرض الفنانة سكينة الكوت.

 

قالت الدكتورة أمل الكوت، من دولة الكويت، أن المعرض يضم رؤية جديدة تعكس عنوانه وهو "ريشة سلام" وحقق هذا الهدف ، مشيرة إلي أن المعرض ضم عددا من اللوحات التى عبرت عن الأمل والتفاؤل و السلام.

 

وأضافت الكوت، أن الفنانة سكينة تحرص علي تقديم فن له رؤية خاصة أن الفن رسالة مهم جدا لنشر السلام، لافتا إلي أن التعاون الثقافي المصري الكويتي تعاون أكثر من رائع وهذا أمر يسعد الجميع .

 

وقالت الدكتورة ابتهال الخطيب، الكاتبة الكويتية، أن المعرض يتميز بالقيمة الوانية التي نجحت في توصيل هدف المعرض وهو نشر السلام.

 

وأضافت الكاتبة الكويتية، أن المعرض يضم لوحة لسيدة الغناء العربي السيدة أم كلثوم والتي تعبر عن الإخوة والترابط والحب بين البلدين، قائلة:" من ألوحات المقربة إلي قلوبنا جدا لأنه تتحدث عن تاريخ كبير وعظيم بين مصر والكويت".

 

فيما قالت الفنانة إيناس المصري، أن الفنانة سكينة الكوت نجحت في دمج الماضي و الحاضر للعادات و العربية داخل عدد من اللوحات، بالإضافة إلي استخدام الألوان بشكل ذكي جدا.

 

وأضافت المصري، ان لوحة كوكبة الشرق أم كلثوم جميله جدا ومعبره، وتؤكد علي الترابط والمحبة بين البلدين، لافتة إلي أن الاهتمام بالفن أمر هام جدا لنشر السلام في جميع أنحاء العالم.

 

وأكدت الإعلامية شذى شعبان، أن المعرض ضم مجموعة متميزة من ألوحات التي تعبر عن السلام من خلال اختيار الموضوعات و الألوان التي يتميز به معرض الفنانة سكينة الكوت، مشيرة الي أن مصر تحرص علي تقديم الدعم لكافة الفنون والأنشطة الثقافية لذلك تجد العلاقات بين مصر و الكويت وجميع الدول العربية علاقات قويه وتاريخية.