عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء علم النفس يكشفون السر في اللون الأحمر لهدايا عيد الحب

هدايا عيد الحب -
هدايا عيد الحب - أرشيفية

كتب- محمد غنيم:

يحتفل اليوم العشاق بـ"عيد الحب" بالهدايا والورود ذات اللون الأحمر، تخليدًا منهم لذكرى حبهم وارتباطهم وفي هذا التوقيت الذي يحتفل به كل اثنان يحملان مشاعر دافئة.

وأكد عدد من خبراء علم النفس، في تصريحات صحفية خاصة لـ " بوابة الوفد "، أن أغلب العشاق يحرصون على ارتداء الملابس ذات اللون الأحمر وكذا الهدايا والورود لما يحمله اللون من تعبير عن مشاعر البهجة وتوهج القلب.

في البداية أرجع الدكتور جمال فرويز -استشاري الطب النفسي-  السر في اللون الأحمر  لهدايا عيد الحب وكذا ارتداء العشاق الملابس الحمراء إلى أنه أحد أهم الرموز التي تشير إلى توهج القلب، والآن اللون الأحمر هو "أيقونة" عيد الحب في كل بلدان العالم.

وأضاف استشاري الطب النفسي عندما نقوم في شرح القلب بكليات الطب يختار المدرس عند رسم القلب اللون الأحمر الفاتح عندما يشير إلى القلب النقي السليم.

وعن مظاهر الاحتفال وهدايا عيد الحب وأثرها النفسي، أكد استشاري الطب النفسي أن الفتاة المرتبطة تشعر بالنشوى وتكون في قمة سعادتها عندما تلقى اهتمام من أحد الأشخاص، أما الشخص الأعزب يغيب عنهم تلك المشاعر ومع انتشار الهدايا وكثرتها في هذا اليوم قد يصاب البعض منهم بالإحباط و يكون أثره على الشباب أقل بكثير من أضراره على الفتايات خاصة الفتاة العزباء، حيث يتعرض البعض منهم للإصابة بأمراض العصبية واضطرابات النوم و كذا ارتفاع ضربات القلب وبالأخص البنت العصبية فيكون وإن صح التعبير لتلك الفتاة تحديدًا "يوم أسود" وليس عيدًا للحب.

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إن ارتباط اللون الأحمر بمراسم الاحتفال  بعيد الحب، هو أن لكل لون مدلول نفسي له أثره

بداخل كل شخص واللون الأحمر مرتبط بتدفق الدم من القلب فيكون بمثابة رسالة من "القلب إلى القلب" فعند ازدياد ضربات القلب تزيد عملية تدفق الدم والضخ وبالتالى رمز للمحبة وشريان الحياة، أيضًا الإحساس بمشاعر البهجة والمحبة.

تابعت أستاذ الطب النفسي، لا يقف الأمر عند الأشياء ذات اللون الأحمر فقط، الشوكلاتة تعطى سعادة لمتناولها وتزيد من إفراز هرمونات السعادة وبث الطمأنينة والشعور بالحب و الدفء.

وأضافت، أن عيد الحب يأتي تأثيره في ثلاث أشياء على رأسها  الإنسان يستقبل المحبة وتجدد لغة الاستقبال والإنسانية للحب ولغة عامة سواء كانت إرسالية أو استقبال تكون فيها كلمات مودة، وبالتالى شعور بالأمان خاصة الناس الباحثة عن الأمان والحب.

وأشارت أستاذ الطب النفسي إلى تغير نمط الاحتفال بعيد الحب في الآونة الأخيرة فأصبح هناك احتفالات خاصة بالأشخاص العزاب حيث تقام الاحتفالات بين الأصدقاء والتى كان أبرزها العام الماضي single lady  تأكيدًا منهم على أنهم لن يصابو بالإحباط دون الطرف الآخر، وهو نمط متغير للاحتفال بعيد الحب، حيث نرى الأولاد يحتفلون بمفردهم وكذا البنات لإثبات أنهم لا ينقصون شيئا عن نظرائهم من المرتبطين.