رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد عزل رئيس جنوب إفريقيا.. تعرف على الحاكم القادم للبلاد

جاكوب زوما وسيريل
جاكوب زوما وسيريل رامافوسا

كتبت - راندا خالد:

شهدت دولة جنوب إفريقيا صراعا سياسيا، بسبب الفساد القائم من قبل الرئيس "جاكوب زوما"، وإثر ذلك قررت السلطة التنفيذية والحزب الحاكم في البلاد بحسم الأمر وهو إقالة الرئيس زوما من منصبه والذى يحكم البلاد منذ 2009، وتهيأة "سيريل رامافوسا" نائب الرئيس رئيسًا للبلاد.

 

سيريل رامافوسا

قرر الحزب الحاكم لدولة جنوب افريقيا بعزل الرئيس زوما وتولي نائبه "سيريل رامافوسا" حكم البلاد، حيث ولد "رامافوسا" عام 1952 ويبلغ من العمر 65 عام، ويُعتبر سياسي ورجل أعمال  في جنوب إفريقيا، وتم اعتقاله عام 1974، بسبب أنشطته المناهضة للفصل العنصري، كما تولي منصب الأمين العام لاتحاد عمال المناجم في عام 1982، وفي عام 1990 صار رئيسًا للجنة الاستقبال الوطنية التي أعدت لإطلاق سراح الزعيم "نيلسون مانديلا" من السجن، ثم أصبح نائبا ورئيسا للجمعية الدستورية في عام 1994، ودخل في الأعمال التجارية ليصبح واحداً من أغني رجال العالم ومن هذه الأعمال "ولعة سيارات السباق والنبيذ المعتق وصيد الأسماك" وحتى أصبح ثروته حالياً 450 مليون دولار.

 

بدايته السياسية:

كان يريد "رامافوسا" أن يصبح نائبًا لـ "نيلسون مانديلا" ولكن تجاهله "مانديلا" واختار "ثابو مبيكي" ليصبح نائبا له، وشعر حينها "راما" بالضيق ورفض حضور حفل تنصيب مانديلاً رئيساً للبلاد، ورفض أن يتولي أي منصب حكومي في ذلك الوقت في أواخر التسعينات، وأصبح رمزاً للرأسمالية السوداء في جنوب أفريقيا بعد أن صار حزب المؤتمر الوطني الإفريقي في السلطة في نهاية حكم الأقلية البيضاء في عام 1994، ولكن بعد طول انتظار يستعد الآن إلى قيادة البلاد.

 

تغلغله في الحياة السياسية

في عام 2012 عاد إلى السياسية مرة أخري، وفي عام 2014 أصبح راموفاسا نائباً لرئيس

الدولة "جاكوب زوما" ولكنه في الآونة الأخيرة بدأ ينأى بنفسه عن أفعال زوما، حيث ألقي كلمة طويلة عن الأزمة الاقتصادية بالدولة.

 

وقرر "راموفاسا" ترشيح نفسه لرئاسة الحزب المؤتمر الوطنى الأفريقي منافسًا للسيدة "نكوسازانا دلاميني زوما" وهي وزيرة سابقة وطليقة رئيس البلاد جاكوب زوما، ولكن بعد منافسة شرسة فاز "راموفاسا" برئاسة الحزب، ويعني هذا بأنه سيخوض الانتخابات الرئاسية القادمة التى من المقرر أجراؤها في عام 2019.

 

خوضه انتخابات الحزب الحاكم

وبالرغم من كون "سيريل رامافوسا" نائبًا للرئيس زوما علي مدار خمس سنوات ماضية إلا انه يسعي لتسليط الضوء علي الفساد الذى فعله زوما خلال فترة حكمه، وكان أثناء حملته الانتخابية في الحزب الحاكم من أشد المنتقدين للفساد معتبرا ذلك بمثابة خيانة، وأوجز في برنامجه الانتخابي خططاً لانعاش اقتصاد البلاد ومعالجة عدم المساواة بين المواطنين والحد من الفقر.

 

وقال رامافوسا أثناء حملته الانتخابية : " هذه لحظة تحديث عظيمة ويجب علينا ألا ندعها تمر دون جدوى"، مضيفًا أنه يجب تفهم المرحلة القادمة من أجل توحد البلاد حول هدف واحد، وجعل جنوب أفريقيا بلداً عظيماً، خالياً من الفساد والفاسدين.