عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرا التموين وقطاع الأعمال يبحثان النهوض بصناعة السكر

وزيرا التموين وقطاع
وزيرا التموين وقطاع الأعمال

كتبت - جيهان موهوب:

عقد وزيرا التموين والتجارة الداخلية، وقطاع الأعمال، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا بمقر وزارة التموين، لتنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير صناعة السكر، التي يمثل الفاقد فيها نسبة تزيد على 20%.

 

قال وزير التموين، الدكتور علي مصيلحي، إن الاجتماع ناقش آليات تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بقطاع صناعة السكر، الذي يمثل أحد أهم الصناعات المصرية الاستراتيجية، التى نسعى من خلالها لتحقيق الاكتفاء الذاتى فى صناعة السكر، وتحقيق فوائض للتصدير، إذ تمتلك مصر تاريخًا طويلًا من الخبرات فى هذه الصناعة، التى  أُهمل ملف تطويرها لسنوات طويلة.


اتفق الوزيران، خلال الاجتماع، على تكوين مجموعة تضع استراتيجية لتطوير صناعة السكر، والاستفادة من إمكانات  الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركة السكر، والصناعات التكاملية، لرفع كفاءة الإنتاج، والاستفادة من الكوادر البشرية الرائدة فى هذه الصناعة.

 أوضح "مصيلحي" أن الاستراتيجية التى تم الاتفاق على الانتهاء منها خلال 10 أيام على الأكثر، ترتكز إلى محاور عدة رئيسية تشمل، محور تطوير

زراعة البنجر والتوسع في المساحات المنزرعة بالطرق والتقنيات الحديثة التى تحقق عائدًا اقتصاديًا، وكذلك استخدام بذور "المونو جرم" التي تعطي إنتاجية أعلى من استخدام بذور "المالتي جرم" بحوالي 50%، وذلك بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمركز القومى للبحوث الزراعية.

 يرتكز المحور الثانى حول الطاقة المستخدمة لإنتاج طن السكر، وضرورة اعتماد تقنيات حديثة لتوفير الطاقة المستخدمة، وتقلل من معدلات تلوث الهواء، لتصبح إحدى الصناعات الصديقة للبيئة.

 ويتضمن المحور الثالث تطوير المصانع الحالية ورفع كفاءتها لتقليل الفاقد، وتحقيق معدلات تنافسية فى تكلفة الصناعة توازى الأسعار العالمية، وتنعكس على المستهلك بشكل إيجابي، وكذا إنشاء مصانع جديدة لإنتاج السكر من البنجر.