عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحة تُطلق الحملة القومية للقضاء على فيروس "سي" بـ17 محافظة

مرضى فيروس سي- أرشيف
مرضى فيروس سي- أرشيف

كتب - هشام الهلوتى:

أطلق وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين راضى، اليوم الثلاثاء، الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس "سى" 2020، التى ستبدأ الْيَوْم بـ17 محافظة.

 

تأتي الحملة في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإعلان مصر خالية من فيروس سي، وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف فى مرحلتها الأولى 17 محافظة من محافظات مصر، سيتم العمل بها بالتوازى اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وهى القاهرة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والجيزة، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، ، والغربية، والمنوفية، والشرقية، والدقهلية، وأسيوط، وبورسعيد، ودمياط، مشيرًا إلى استكمال باقى المحافظات تباعًا

وأشار "مجاهد" إلى أن الحملة تقوم بالمسح الطبى من خلال عمل تحليل Elisa وRapid Test  للكشف على الأجسام المضادة لفيروس "سى"، ومن يثبت إيجابيته يتم تحويله لعمل تحليل الـPCR للتأكد من إصابته بالفيروس من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم صرف العلاج له فى اليوم نفسه من تاريخ ظهور النتائج بالمجان.

 

وأكد "مجاهد" أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 19 إلى 59 عامًا،

وهى الفئة التى جاءت نتائج تقارير البنك الدولى أنها الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، التى بلغت حوالى 50 مليون مواطن، وفقًا لتقرير البنك الدولى، مشيرًا إلى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، على ثلاثة أعوام.

 

ولفت "مجاهد" إلى أنه من خلال تلك الحملة سيتم الانتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات، لتصبح مصر خالية من فيروس "سى" فى نهاية 2020، مؤكدًا أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل، وبدعم من القيادة السياسية.

جدير بالذكر أن وزير الصحة والسكان كان أعلن أمام الرئيس الانتهاء من مسح 5 ملايين مواطن خلال عام، وذلك خلال الافتتاحات الرئاسية الأخيرة فى محافظة بنى سويف.