رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير البترول فى أولى جلسات "إيجبس 2018": تغلبنا على البيروقراطية.. وسياسة مصر تغيرت

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

كتبت – سناء مصطفي

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن سياسة مصر تغيرت في اتخاذ القرارات الاستثمارية طويلة الأجل وتغلبنا على البيروقراطية.

 

وأوضح الوزير خلال فاعليات الجلسة الوزارية الأولى "الإلهام وقيادة وخلق الفرص التى تؤدى للتحول فى قطاع الطاقة على المستوى العالمى" ضمن مؤتمر إيجبس 2018 ، أنه منذ 30 يونيو 2013 بدأ قطاع البترول مرحلة الاصلاح الحقيقى والاستدامة فى قطاع الطاقة بعد ما شهدناه منذ يناير 2011 من تقلبات ومشاكل استمرت لعامين مثل انقطاع الكهرباء ونقص الطاقة لذلك كان لابد من اتخاذ قرارات محددة لها علاقة بالإصلاح وكانت الحكومة قوية وشجاعة فى اتخاذ هذه القرارات.

 

وأضاف الملا: "أصبح لدينا خيارات استخدام مزيج الطاقة والذى يضم الطاقة الجديدة والمتجددة وعندما نتحدث عن محدودى الدخل فإن الحكومة قامت بتنفيذ برامج حماية بالتوازى مع خطط الإصلاح".

 

وقال الملا: "التزمنا بمرحلة من الإصلاح وحل المشاكل التى تواجه القطاع خصوصا مع شركائنا وهم مفتاح النجاح فى هذه الصناعة سواء فى قطاعات الاستكشاف والتكرير، وإعطاء الشركاء الأجانب رسالة ثقة بأننا جادون فى المضى قدماً فى الاصلاح بدون بيروقراطية فكان علينا أن نعيد سياستنا فى النظام المالى وبنود الاتفاقيات والسياسة التسعيرية وقمنا بمواجهة التحديات والمشاكل واستطعنا سد الفجوة بين العرض والطلب فى السوق المحلى عن طريق توقيع 83 اتفاقية حتى الآن، كما قمنا بالاسراع فى عملية التنمية فى المشروعات وتحقيق المزيد من الاكتشافات وتحفيز الشركاء من خلال سداد المستحقات لضخ المزيد من الاستثمارات وذلك بالتوازى مع تغيير سياسات التسعير وقمنا بذلك كله من خلال دعم القيادة السياسية، كما قمنا بتنفيذ مشروعات بدعم من الشركاء الأجانب ومع نهاية العام الحالى سيتم سد الفجوة بين العرض والطلب فى السوق المحلى ومن خلال هذه المؤتمر سنقوم باستعراض هذه الانجازات والتحدث مع الشركاء بهدف جذب المزيد من الاستثمارات.

 

و قال ديفيد ماهلوبو، وزير الطاقة بجنوب إفريقيا، إن قارة إفريقيا مليئة بالفرص الاستثمارية الجاذبة، مضيفا خلال كلمته بالجلسة أن دولة جنوب إفريقيا كمستوردة يهمها دعم التعاون مع الدول المنتجة وإحداث توازن فى السوق يضمن استدامة موارد الطاقة والتى تأتى مع استقرار السوق.

 

وتابع ماهلوبو أن النظر إلى توطين التقنيات الحديثة فى مجال التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى فى جنوب أفريقيا يأتى ضمن مبادرة تضم دول الاتحاد الإفريقى

التى تسعى لإنتاج الغاز من مصادرها المحلية، فضلًا عن تطوير قدراتها من الإنتاج البحرى للبترول.

 

وقال أنويل سلفادور كيبيدو فرنانديز، وزير البترول الفنزويلى: إن مشاركتنا فى مؤتمر إيجبس 2018 مع المهندس طارق الملا، وزير بترول مصر تأتى فى إطار النظرة المستقبلية لصناعة البترول والغاز التى تلتقى فيها رؤانا على أرضية مشتركة.

 

وأضاف فرناندير خلال الجلسة أن اللقاءات المستمرة ما بين دول أوبك وخارجها التى شاركت فيها مصر والمباحثات التى تمت فيها أعادت التوازن لسوق البترول العالمية وهو ما يوضح أهمية النقاشات المستمرة فى مجال الطاقة والتى تصب فى صالح الجميع من منتجين ومستهلكين.

 

وأشار وزير البترول الفنزويلى إلى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التى تنتج عن مثل هذه النقاشات بالإضافة إلى إحداث توازن واستقرار فى السوق العالمية وجذب الاستثمارات وتحقيق المزيد من التعاون فى كافة مجالات صناعة البترول بما يدفعها لتحقيق المزيد من النجاحات.

ودعا مصطفى قيتونى، وزير الطاقة الجزائرى، إلى ضرورة مراجعة التشريعات المتعلقة بمصادر الطاقة بكل دول القارة السمراء وتعديلها وتطويرها بما يتناسب مع جذب أنظار المستثمرين اتجاه الدول الإفريقية.
 

وأشار قيتوني خلال الجلسة الوزارية الأولى "الإلهام وقيادة وخلق الفرص التى تؤدى للتحول فى قطاع الطاقة على المستوى العالمى" بمؤتمر إيجبس 2018،  إلى دور محمد باركيندو، أمين عام منظمة أوبك الفعال فى التوصل إلى اتفاقية خفض الإنتاج بين دول أوبك وخارجها المنتجة للبترول داعيًا إلى المزيد من التعاون بين الدول أطراف الأتفاق حتى يتم تحقيق التوازن فى سوق البترول ما بين العرض والطلب.