رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإعلام الأجنبي: "سيناء 2018" مبادرة صعبة في توقيت ذكي

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت – لميس الشرقاوي:

سلطت وسائل الإعلام الأجنبية، الضوء على عملية "سيناء 2018"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على الإرهاب في مهلة منحها لقوات الأمن لا تتعدى الأشهر الثلاثة، واعتمد فيها على قوات الشرطة، وحرس الحدود، والقوات البحرية والجوية.

 

استعرضت الصحف والوكالات الأمريكية والبريطانية تأثير تلك العملية وأبعادها سياسيًا وأمنيًا على مصر التي تخوض فترة الانتخابات الرئاسية في نهاية شهر مارس المقبل.

 

ستراتفور: مصر تستأصل معاقل الإرهاب في جميع أنحاء البلاد

أشاد مركز ستراتفور البحثي الأمريكي بمبادرة العمليات في سيناء، ورأى أن العمليات لا تستهدف منطقة شمال سيناء وحدها، بل هي إعلان لاستئصال المعاقل الإرهابية في جميع أنحاء مصر.

 

وقالت إن مصر تكافح حاليًا ضد مجموعة متنوعة من التنظيمات المسلحة، مثل حركة حسم في منطقة دلتا، وأنصار بيت المقدس في شبه جزيرة سيناء، وبعد وقت قصير من إعلان العمليات العسكرية الجديدة، أطلقت الشرطة المصرية أنباءً  تفيد بأنها ألقت القبض على 14 عضوًا من جماعة حركة حسم، وقتلت ثلاثةآخرين فى منطقتى الدلتا والصحراء الغربية.

 

وتأكيدًا على مسار مصر الصحيح في تنفيذ العملية الأمنية، قال المركز الأمريكي إن القوات الأمنية قامت بإغلاق معبر رفح الحدودي مع غزة تخوفًا من التدفق المحتمل للمجندين الفلسطينيين إلى التنظيمات الإرهابية داخل منطقة سيناء.

 

اهتم تقرير المركز أيضًا بتسليط الضوء على توقيت الهجوم الضخم، الذي تشنه مصر ضد الإرهاب، قائلة إنه يحمل "معنى سياسيًا ذكيًا"، خصوصًا أن مهلة الأشهر الثلاثة التي حددها السيسي نفذ معظمها ولم يتبق إلا أسابيع قليلة، ومع ذلك فإن العملية تستهدف العديد من المناطق الفريدة، من الحضر والصحراء الغربية والدلتا وشمال سيناء وجنوب سيناء.

 

وركز التقرير على أن مصر تتطلع لاستخدام استراتيجيات وتكتيكات متنوعة لتحقيق نجاح واسع النطاق في عملياتها للقضاء على الإرهابيين، حيث تلمح حاليًا إلى احتمالات نشر وحدات مدربة على مكافحة الإرهاب، مثل الوحدة 888، إلى جانب

قوات الجيش للمرة الأولى، وهو الأمر الذي قد يثبت نجاحه.
 

جارديان: مصر تسعى لإنهاء صراع دموي مع جماعات الإرهاب

قالت صحيفة جارديان البريطانية إن مصر تهدف من خلال عملية سيناء لإنهاء الصراع الدموي الإرهابي الذي حصد أرواح مئات المدنيين، وجنود الأمن، على حد سواء، خلال السنوات الماضية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي أكد متابعته "بكل فخر لعمليات القوات المسلحة لتطهير البلاد من العناصر الإرهابية".  

 

فرانس برس: مصر تقود عملية صعبة ومكلفة

رأت وكالة فرانس برس أن هدف عملية "سيناء 2018" هو تشديد السيطرة على المناطق الحدودية وتطهير أوكار الإرهابيين، وأضافت أن العمليات الأمنية في سيناء تبدو صعبة ومكلفة للغاية بالنسبة لمطاردة إرهابيين داخل المدن والقرى والمناطق الجبلية في شمال سيناء، ومناطق من الدلتا والصحراء الغربية.

 

إسوشيتد برس تبرز ردود أفعال "المتطرفين" فقط!

قالت الوكالة الأمريكية إسوشيتد برس، إن عمليات الأمن في سيناء حاليًا تركز على القضاء على أوكار التطرف والعنف في مصر.

 

وعلى رغم ضرورية العمليات حاليًا في شمال سيناء، اهتمت الوكالة الأمريكية فقط برصد ردود أفعال الجماعات الإرهابية، التي أدرجت ضمن قوائم الإرهاب من واشنطن والقاهرة، ونشرت بيانات الجماعات العنيفة المتطرفة التي ستدين بطبيعة الحال عمليات مكافحة الإرهاب في مناطق انتشارهم، مثل جماعة حسم ولواء الثورة.