عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد إسقاط أف 16 الاسرائيلية هل يتغير المشهد في سورية؟

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب- محمود عبد المنعم

حرص عدد من السوريين علي الاحتفال بطريقتهم الخاصة و توزيع الحلوى، بالعاصمة دمشق بعد أن نجحت القوات المسلحة السورية، في إسقاط طائرة حربية إسرائيلية من طراز أف 16 ، وقفز طياراها بالمظلات وتم نقلهما إلى مستشفى بحيفا فى حالة خطيرة، و التي كانت تشارك ضمن سرب جوى في ضرب أهداف سورية بالقرب من العاصمة دمشق.

 

رد فعل طبيعي

أكد عدد من الخبراء الدوليين، أن إسقاط طائرة حربية إسرائيلية، رد فعل يزيد من قوة الموقف السوري على الصعيد الدولي،مشرين إلي أن صد العدوان حق تكفله القوانين الدولية والأهم من ذلك كله أن هذا الرد يعد استجابة لمطلب شعبي سوري يطالب بعدم السماح بالمساس بالسيادة الوطنية.

إسقاط الطائرة سوف يغير قواعد اللعبة

بعد أن نجحت مدفعية الجيش السوري في إسقاط طائرة حربية إسرائيلية، هل يتغير المشهد في سورية والمنطقة؟ وفي هذا الصدد اعتبر الجنرال السعودي السابق أنور عشقي، أن تحطم الطائرة الإسرائيلية بنيران سورية، سيكون له وقع كبير في الشرق الأوسط.

وأردف عشقي، خلال تغريدة اليوم السبت، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل  الاجتماعي "تويتر"، قائلا:"إسقاط  طائرة أف 16 الإسرائيلية في سوريا، سوف يغير قواعد اللعبة في الشرق الأوسط".

 

قلق موسكو

فيما أعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، عن قلق موسكو من الغارات على سوريا وتنامي التوتر في مناطق وقف التصعيد، ودعت جميع

الأطراف إلى ضبط النفس، مشيرة إلى عدم قبول تعريض أمن وحياة العسكريين الروس المتواجدين في سوريا لخطر.

 

وفي تعليق على تقارير عن قيام الطيران الإسرائيلي، ليلة 9 إلى 10 من الشهر الجاري، بتوجيه ضربات صاروخية عدة على أهداف في سوريا، وإسقاط إحدى الطائرات الإسرائيلية في منطقة الجولان، قالت الوزارة إن موسكو تشعر بقلق شديد إزاء التطورات الأخيرة والهجمات على سوريا.

 

نيرانًا سورية أسقطت الطائرة

قال بيان للجيش الإسرائيلي، إن نيرانًا سورية مضادة للطائرات أسقطت إحدى طائراته المقاتلة، اليوم السبت، وأن إسرائيل هاجمت هدفا إيرانيا أطلق طائرة دون طيار لمجالها الجوى من سوريا.

وتابع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى، عبر "تويتر"، "استهدفت قوات الدفاع الإسرائيلية أنظمة تحكم إيرانية فى سوريا، وأطلقت طائرة دون طيار للمجال الجوى الإسرائيلي نيران سورية هائلة مضادة للطائرات، وسقطت طائرة أف-16 في إسرائيل، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الطائرة سقطت في شمال إسرائيل.