رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

10 رسائل من رؤساء البرلمانات العربية عن القضية الفلسطينية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب- محمود عبدالمنعم:

 

أكد رؤساء البرلمانات العربية أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى للأمة العربية، وأن التحدي الأكبر الذى يواجهها هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية والعربية، وهو المصدر الأول الذي يهدد الأمن القومي العربي.

 

كما طالب رؤساء المجالس والبرلمانات العربية، في بيانهم الذي صدر اليوم السبت، بقطع جميع العلاقات مع أية دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو تنقل سفارتها إليها، ووجوب وقوف جامعة الدول العربية بحزم أمام بعض الدول التي خالفت قرارات الشرعية الدولية بعدم تصويتها لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بالقدس بتاريخ 21/12/2017.

 

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الوفد" أبرز القرارات التي صدرت اليوم السبت، في ختام أعمال المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

 

- تنفيذ قرار مؤتمر قمة عمان عام 1980، بشأن قطع جميع العلاقات مع الدول التي تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل والذي أعيد تأكيده في عدد آخر من القمم العربية،"بغداد عام1990 والقاهرة عام 2000".

 

- دعم ومساندة القيادة والمؤسسات الفلسطينية وما اتخذته سياسات وقرارات لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس، للحفاظ على عروبتها كونها العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وتقديم الدعم اللازم لها في توجهاتها على كافة المستويات من خلال شبكة أمان مالية وسياسية عربية.

 

- تأكيد الرفض القاطع لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس جملة وتفصيلا، وما يترتب عليه من سياسات وإجراءات تتعارض مع قرارات الشرعية الدولية، واعتباره لاغيا ومخالفا للقانون الدولى، يستوجب العمل على إسقاطه، واعتبار الإدارة الأمريكية بعد هذا القرار الجائر فاقدة لأهليتها كراع ووسيط لعملية السلام، بعد أن واجه هذا القرار رفضا وإجماعا دوليا، يفرض عليها مراجعة قرارها، والعودة إلى المرجعيات الدولية ذات الصلة.

 

- رفض ومواجهة سياسة الإدارة الأمريكية الهادفة لطرح مشاريع أو أفكار تتعلق بالقضية الفلسطينية خارجة على قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

- دعم صمود الشعب الفلسطيني، وخاصة في مدينة القدس الشريف، والطلب من الحكومات العربية والإسلامية تنفيذ قراراتها لدعم الصناديق الخاصة بالقدس من خلال دعم رسمي وشعبي للحفاظ على مؤسسات القدس التعليمية والصحية

والاجتماعية والدينية والتجارية.

 

- وضع خطة لتنفيذ القرارات ذات الصلة، ومطالبة جامعة الدول العربية تفعيل مكتب المقاطعة العربية للقوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، لمواجهة ما تفرضه الولايات المتحدة وإسرائيل من حصار مالى وعقوبات على الشعب الفلسطينى ومؤسساته.

 

- وضع مدينة القدس على جدول أعمال التصدى العربى لكافة الافتراءات ومحاولات التزوير التى تقوم بها القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل)، وجهات إسرائيلية أخرى، لتشويه تاريخ المدينة وإرثها الحضارى العربى والإسلامى والمسيحى، على أن يتم ذلك التصدى بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية فى دولة فلسطين وفى جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى، بما فى ذلك الزامية تدريس تاريخ القدس وأهميتها فى مناهج الجامعات والمدارس العربية، وهو ما أقره مؤتمر الأزهر العالمي حول القدس.

 

-التأكيد على حق دولة فلسطين فى الحصول على العضوية الكاملة فى الأمم المتحدة، ومطالبة الولايات المتحدة الأمريكية عدم استخدام حق النقض الفيتو ضد هذه العضوية.

 

- دعم الجهود الفلسطينية والعربية لإنهاء الانقسام الفلسطينى والالتزام ببنود اتفاق المصالحة الموقع بالقاهرة، وثمنوا دور جمهورية مصر العربية فى المصالحة الوطنية الفلسطينية.

 

وانطلقت اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الثالث للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس الجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو، ورئيس الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط.