رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد توجيهات الرئيس بسرعة إنجازه.. تفاصيل مشروع «شريان الأمل» بالإسكندرية

مشروع شريان الأمل
مشروع شريان الأمل

كتب - مصطفى سلامة:

أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسى، الضوء الأخضر لبدء تنفيذ مشروع محور المحمودية فى الإسكندرية، ومنح المسؤولين عن المشروع مهلة سنة للانتهاء منه فى فبراير 2019.
 

ووصف السيسى المشروع فى كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشروع الـ100 ألف صوبة زراعية، إن المشروع يعد محور تنمية متكامل يلبى متطلبات إنشاء الإسكندرية الجديدة على مساحة 18 ألف فدان.
 

وفى أول تحرك لها، بدأت الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، أولى إجراءات تنفيذ مشروع "شريان الأمل" وذلك بتجفيف المجرى المائى بترعة المحمودية لتحويلها إلى محور مرورى ومسار جديد فى الإسكندرية.
 

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن المشروع ينفذ على 5 مراحل بتكلفة 4.7 مليار جنيه تحت الإشراف الكامل للشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية، مشيرا إلى أن المشروع سيعمل على حل مشكلة التكدس المرورى، وتكوين مجتمعات صناعية جديدة فى المناطق ذات الكثافة الضعيفة، فضلا عن رفع كافة مظاهر التلوث، والحد من نمو المناطق العشوائية.
 

وأضاف المحافظ أن 9 لجان تضم فى عضويتها المنطقة الشمالية العسكرية وأساتذة كليتى الهندسة والفنون الجميلة، وممثلى محافظة الإسكندرية تواصل العمل ليلا ونهار لتنفيذ المشروع من خلال وضع الدراسة المرورية وآلية تنفيذ تغطية ترعة المحمودية والتصميم المعمارى للمحور.
 

وأضاف المحافظ أنه تم الانتهاء من حصر جميع الأراضى والمنشئات غير المستغلة على محور المحمودية وبيان جهة الولاية ونشاطاتها، لافتا إلى أن مساحة الأراضى والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار ترعة المحمودية نحو 2 مليون و117 ألف و239 متر مربع، بقيمة 43 مليار جنيه تقريبا.
 

ولفت إلى أن المشروع الذى ينفذ تحت الإشراف الكامل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويهدف لتدعيم السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المرورى، وتكوين مجتمعات صناعية جديدة فى المناطق ذات الكثافة الضعيفة، فضلا عن رفع كافة مظاهر التلوث، والحد من نمو المناطق العشوائية.
 

ويتضمن المشروع إقامة محور مرورى جديد بطول 21.1 كيلو متر بدءا من الحدود الإدارية لمحافظة الإسكندرية بالكيلو 56 "مخرج ترعة راكتا" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو

77.1 غربًا، وذلك بعد ردم وتغطية المجرى المائى لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.
 

ويسع المحور الجديد من 6 إلى 8 حارات مرورية فى كل اتجاه مع تخصيص حارة منهم لأتوبيسات النقل العام، ومن المقرر أن يكون عرض الطريق مابين 80 إلى 120 مترا، على أن يتم ربط المحور المرورى الجديد بـ 25 محور فرعى فى نطاق الإسكندرية.
 

ويخدم "شريان الأمل" 4 أحياء ذات تكدس عالى بالإسكندرية وهى أحياء منتزة أول وشرق ووسط وغرب، علاوة على خدمة باقى أحياء الإسكندرية من خلال المحاور الأخرى الرئيسية والفرعية وربطها بمحور المحمودية الجديد.
 

ومن جانبه، أوضح اللواء خالد عليوة، رئيس هيئة النقل العام فى الإسكندرية، إن المشروع يتضمن إنشاء محور مرورى منفصل لأتوبيسات النقل العام، وذلك لأول مرة فى مصر، ما يساهم فى حل مشكلة النقل والمرور.

 

وقال عليوة إن متوسط طاقة النقل للأتوبيسات ضمن المحور الجديد تصل إلى 5000 راكب/ الساعة وفترة التقاطر مدتها 4 دقائق، مؤكدا أن زمن الرحلة بأتوبيس النقل العام على المحور الجديد لن تزيد على 30 دقيقة.
 

وأضاف رئيس هيئة النقل العام بالإسكندرية أن المحور الجديد يخدم مناطق ذات كثافات سكانية عالية جدا مثل"مينا البصل، كوم الشقافة، كرموز، غيط العنب، محرم بك، النزهة، سموحة، حجر النواتية، أبو سليمان، الترعة المردومة، العوايد".