رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«سيناء 2018» .. في عيون الصحافة العربية والعالمية

العملية الشاملة سيناء
العملية الشاملة سيناء 2018

كتب - مصطفى سلامة:
 

تبذل القوات المسلحة والشرطة كل غال ونفيس للقضاء على جماعات الإرهاب الغاشمة التى تستهدف مصر وأمنها وشعبها، باعتبارها العمود الفقرى لأمن واستقرار المنطقة العربية.
 

فى هذا الإطار، أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة، اليوم الجمعة، بدء تنفيذ خطة مجابهة شاملة للعناصر الإرهابية والإجرامية، فى شمال ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوى غرب وادى النيل.
 

وأصدر المتحدث العسكرى بيانين فى هذا الشأن، جاء فى الأول أن القوات المسلحة والجيش رفعوا حالة التأهب القصوى على الاتجاهات الرئيسية كافة، وأن عمليات شاملة بدأت فى شمال ووسط سيناء والظهير الصحراوى لغرب وادى النيل، وهى المنطقة الممتدة من النيل غربًا وحتى الحدود المصرية الليبية.
 

بينما جاء فى البيان الثانى، أن القوات الجوية المشاركة فى الخطة استهدفت بؤرًا وأوكارًا إرهابية بشمال سيناء، وأن القوات البحرية وقوات حرس الحدود تشارك أيضًا فى تنفيذ الخطة.
 

فى سياق ذلك، تناولت الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية العملية الشاملة "سيناء 2018"، على النحو التالى:
 

ذكرت "رويترز"، أن مصر بدأت عملية عسكرية واسعة تستهدف المتشددين وتشارك فيها القوات الجوية والبحرية وقوات حرس الحدود والشرطة، وذلك قبل انقضاء مهلة 3 أشهر حددها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتأمين منطقة سيناء وتنتهى آخر الشهر الحالى.
 

وأشارت إلى أن الجيش أصدر بيانين عن العملية التى تتركز على شمال سيناء أعلن فيهما أنه بدأ صباح الجمعة تنفيذ خطة مجابهة شاملة للعناصر الإرهابية والإجرامية فى شمال ووسط سيناء ومناطق بدلتا مصر والظهير الصحراوى غرب وادى النيل.
 

وقالت وكالة "سبوتنيك"، إن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى أعلن رفع حالة التأهب القصوى فى الجيش والشرطة لتنفيذ عملية شاملة لمكافحة الإرهاب بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية.
 

وأوردت تعليق الرئيس عبدالفتاح السيسى على العملية العسكرية المصرية الشاملة ضد الإرهاب، إذ قال الرئيس "إننى أتابع بفخر بطولات أبنائى من القوات المسلحة والشرطة لتطهير أرض مصر الغالية من العناصر الإرهابية أعداء الحياة.. ودائمًا تحيا مصر"، وهو نفس ما ذكرته "سكاى نيوز".
 

كما تناولت "سكاى نيوز"، قرار محافظ شمال سيناء وقف الدراسة بجميع المراحل التعليمية بمدارس المحافظة ابتداء من غد السبت إلى حين إشعار آخر بالتزامن مع الحملة الواسعة للجيش المصرى ضد الجماعات المتشددة.
 

كما ذكرت تصريحات مصادر حكومية أن القرار يأتى بالتزامن مع الحملة العسكرية والأمنية التى تشنها القوات المصرية ضد مراكز ومعاقل التنظيمات الإرهابية فى شمال ووسط سيناء.
 

وأكدت "روسيا اليوم"، أن الجيش المصرى يطلق عملية واسعة ضد العناصر الإرهابية فى سيناء، وأن المتحدث العسكرى العقيد تامر الرفاعى أعلن أن سلاح الجو يشن غارات على البؤر والأوكار الإرهابية، التى يستخدمها المتطرفون فى شمال سيناء، وأن الجيش قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية فى شمال سيناء.
 

وتابعت: إن عمليات الجيش المصرى تأتى فى إطار عملية عسكرية واسعة "سيناء 2018" بدأت صباح اليوم الجمعة، ضد العناصر الإرهابية فى سيناء، بهدف

إحكام السيطرة على المنافذ الخارجية.
 

وأوضحت قناة "العربية"، أن القوات المسلحة والشرطة رفعت حالة التأهب القصوى لتنفيذ عملية شاملة على الاتجاهات الاستراتيجية فى إطار مهمة القضاء على العناصر الإرهابية.
 

وقالت قناة "العربية"، إن القوات المسلحة تواصل، منذ فترة، التعزيزات الأمنية لقوات الجيش والشرطة فى محافظة شمال سيناء.

وأكدت "العربية"، حسب مراسلتها، أن وزير الدفاع المصرى صدقى صبحى سيشرف من غرفة عمليات القوات المسلحة على انتشار قوات الجيش فى سيناء، حيث إن العملية العسكرية بمشاركة الأفرع الرئيسيّة.
 

واستكملت بأن أجهزة أمنية واستخباراتية مصرية حددت أماكن لبؤر إرهابية فى شمال سيناء والعريش ومعلومات دقيقة عن معسكرات لتنظيمات إرهابية إضافة إلى مخازن أسلحة.
 

وتشمل العملية تشديد إجراءات الأمن على الحدود الغربية مع ليبيا وذلك لتمشيط مناطق الوادى الجديد والواحات وذلك لمنع هروب أى عناصر إرهابية.
 

وذكرت أنه حسب مراقبين، فإن تلك التعزيزات "غير مسبوقة"، وسمع دوى القذائف المدفعية بشكل شبه مستمر على مدار الـ72 ساعة الأخيرة، خاصة فى مناطق جنوب العريش التى تعتبرها قوات الأمن "مخابئ للعناصر الإرهابية".
 

وذكرت قناة "بى بى سى" البريطانية، أن القوات المسلحة المصرية أعلنت حالة التأهب القصوى فى شبه جزيرة سيناء والظهير الصحراوى لوادى النيل، بالتعاون مع قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية، لشن عملية شاملة تستهدف العناصر المسلحة.
 

وتابعت أن مصدرًا أمنيًا رفيع المستوى بوزارة الداخلية صرح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية بأنه تم رفع حالة الاستنفار إلى الدرجة القصوى فى جميع محافظات مصر، واتخاذ جميع التدابير الاحترازية لحفظ الأمن فى البلاد وحماية المنشآت الحيوية ومرافق الدولة.
 

كما كشفت "بى بى سى"، أن المستشفيات الحكومية فى محافظات جنوب سيناء والإسماعيلية، فضلا عن مستشفيات شمال سيناء القريبة من محيط مركز العملية الشاملة للقوات المسلحة والشرطة، رفعت حالة التأهب قبل يومين بموجب نشرة استثنائية تلقتها من وزارة الصحة، بإخلاء 30% من طاقة المستشفيات ووضع غرف العمليات الرئيسية فى حالة التأهب القصوى.