عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شائعات التجار والمستوردين تستهدف صفقات الوزارة للحفاظ على أرباحهم

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت ـ جيهان موهوب:

 

ضجة كبيرة أثيرت الأيام الماضية حول الفراخ المجمدة التى طرحتها وزارة التموين فى المجمعات الاستهلاكية  بأسعار مخفضة تبلغ 17 جنيها للكيلو. شكك الكثيرون فى صلاحية الفراخ وقام بعض التجار معدومى الضمير بنشر الشائعات خوفا على مصالحهم الشخصية.. بعد أن ضربهم هذا القرار فى مقتل خاصة وأن الفارق بين سعر الكيلو المجمد البرازيلى والمجمد التابع للشركات المحلية يتجاوز 20 جنيها، حيث يصل سعر المجمد المحلى إلى ما يقرب من 40 جنيها وأكثر فى بعض الأنواع، بينما سعر الكيلو الحى بلغ 24 جنيها اى بفارق 7 جنيهات مقارنة بالبرازيلى الذى طرحته الحكومة بالمجمعات الاستهلاكية.. وبالتالى فإن التجار هم المتضررون فى الحالتين لذا قاد البعض منهم -وليس الكل ـ حملة للطعن فى جودة الفراخ وأنها لا تصلح للاستخدام الآدمي، على غير الحقيقة.

الحكاية تعود إلى عام 2016 فى عهد الدكتور خالد حنفى وزير التموين السابق عندما ارتفعت أسعار الفراخ المحلية إلى أرقام مبالغ فيها فلجأ الى اتحاد منتجى الدواجن برئاسة الدكتور نبيل درويش لتوريد دواجن محلية مجمدة لوزارة التموين بأسعار مخفضة وبالفعل عقد اجتماع مع كبرى شركات الدواجن المحلية ومنها القاهرة للدواجن والوطنية وشهد والكنانة لمناقشة توريد الدواجن بأسعار مخفضة وتكرر الاجتماع عدة مرات وفى كل مرة كان التجار يتمسكون بالتوريد بسعر لا يقل عن 20 جنيها لأجزاء الدواجن رافضين التنازل عن هذا السعر.. وبعد عرض الأمر على مجلس الوزراء لم يجد الدكتور خالد حنفى وزير التموين آنذاك  سوى الاعلان عن استيراد صفقة دواجن أجزاء وكاملة من امريكا بسعر 9 جنيهات الأجزاء و14 الفراخ الكاملة.. مما أثار غضب الشركات المشار اليها سابقا. لان هذه الصفقة سوف تضرب تجارتهم وتحقق لهم خسائر كبيرة، وفوجىء الجميع بتغيير موقف الشركات الكبرى  المسيطرة على السوق المحلي  للدواجن، حيث تراجعوا تماما عن موقفهم السابق وعرضوا توريد الدواجن بنفس اسعار التوريد الامريكى بشرط عدم دخول الصفقة الامريكية لمصر.

على حد قول عادل الألفى رئيس مجلس إدارة القاهرة للدواجن لـ«الوفد» فى ذلك الوقت «إن هذه الصفقة لو دخلت مصر سوف تخرب بيوتنا كلنا» وبالفعل استجاب «حنفى» لطلب اتحاد منتجى الدواجن على التوريد والتراجع عن الشحنة الأمريكية التى لم تكن سوى محاولة للضغط على الشركات المحلية.

بدأت الاجتماعات مرة أخرى بين وزارة التموين واتحاد منتجى الدواجن وتم الاتفاق على قيام الشركات المحلية بتوريد أجزاء الدواجن للتموين بسعر 9 جنيهات للكيلو والدجاج الكامل بسعر 15 جنيهًا، على أن يقوم الاتحاد بتعويض التجار ب 7 جنيهات عن كل كيلو يتم توريده سواء أجزاء أو فراخًا كاملة أى ان التجار يوردون كيلو الاجزاء بسعر 16 جنيها والفراخ الكاملة بسعر 22 جنيها بينما تطرح للمستهلك بـ9 و15 جنيها فقط. وبالفعل بدأ التوريد والتزم اتحاد المنتجين بتعويض التجار من صندوق الطوارئ بالاتحاد وهو ما اعتبره الجميع مكسبًا لجميع الاطراف.

وقامت وزارة التموين من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية  بطرح الدواجن فى المجمعات الاستهلاكية والعربات المتنقلة المبردة المنتشرة فى الميادين العامة مما ساهم فى تخفيض اسعار الفراخ الحية فى ذلك الوقت، واستمر التوريد حتى استقالة الدكتور خالد حنفى فى 25/8/2016 على اثر قضية القمح.. وتولى خلفا له اللواء على المصيلحى وزارة التموين والذى وعد بتجديد البروتوكول مع اتحاد منتجى الدواجن وبالفعل قاموا بالتوريد الا انه تم بكميات بسيطة للغاية لم تتجاوز 7 % على حسب قول الدكتور على المصيلحى الوزير الحالى للوفد، منذ يومين اثناء متابعته موسم توريد

القصب فى محافظة قنا.

وأكد الدكتور «المصيلحى» أنه عندما تولى وزارة التموين فى 14/2/2017 خلفا للواء «المصيلحى» كمية الدواجن التى قام الاتحاد بتوريدها لم تتجاوز 7% على حسب قوله. لذا كان لابد من الاستيراد من الخارج خاصة انه لم يتبق على شهر رمضان سوى 4 اشهر فقط  وكان نسبة النقص وصلت الى 100 الف دجاجة وبالفعل قام جهاز الخدمة الوطنية باستيراد فراخ مجمدة عالية الجودة من البرازيل. على ان يتم توريدها للشركة القابضة للصناعات الغذائية بعد ذلك وبالفعل تم الاستيراد لكميات كبيرة لتغطية احتياجات السوق المحلية خاصة مع اقتراب شهر رمضان. وكانت هذه الدواجن كميات منها تنتهى شهر فبراير وأخرى فى شهر مارس وثالثة ابريل وهكذا بالترتيب حتى شهر سبتمبر.. لذا فالدواجن الموجودة حاليا تكفى الاستهلاك حتى شهر سبتمبر القادم.. ومن أجل التيسير على المواطنين ونظرا لوجود كميات كبيرة من الدواجن تم طرح الدواجن بسعر 17 جنيها للكيلو بعد أن كانت 29 جنيها.. وهو ما أكده الدكتور على المصيلحى لـ«الوفد» خلال زيارته الاخيرة لمصنع السكر بقوص بمحافظة المنيا.

وقال «مصيلحى» انه المسئول عن تنظيم سوق التجارة الداخلية ولن يكون شريكًا فى أى عمل يضر بصحة المصريين، الفراخ سليمة 100% وقال مازحا «المصريين اشتروا الفراخ واكلوها مسلوقة ومشوية وكمان بانيه». مؤكدا ان اصحاب المصالح يروجون الشائعات حول الفراخ لأنهم تضرروا من انخفاض الأسعار واضطروا لتخفيض اسعار الفراخ الحية.

برر نبيل درويش رئيس اتحاد المنتجين عدم الاستمرار فى توريد الدواجن لوزارة التموين وفقا للبروتوكول بأن الاتفاق كان قبل تعويم الجنيه وما تبعه من ارتفاع سعر مدخلات الانتاج وعلى راسها الاعلاف فاصبح من الصعب التوريد بالسعر القديم.. وقد كان الاتحاد يورد اجزاء الدواجن التموين بـ7 جنيهات والفراخ الكاملة بـ14 جنيهًا على ان يقوم بتعويض الشركات الموردة بـ7 جنيهات عن كل كيلو.. وحاليا بعد تغيير الظروف نحن لا نعترض على التوريد للحكومة ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية ولكن بسعر لا يقل عن 33 جنيها للكيلو.

وأضاف نبيل درويش ان الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر تعليمات بتشكيل لجنة من كل من وزارتى الزراعة والتموين واتحاد منتجى الدواجن والرقابة الادارية لمناقشة احتياجات السوق المحلى من الدواجن حجم الانتاج المحلى وبناء عليه يتم تحديد حجم الاستيراد من الخارج وحاليا جارى الاعداد لهذه اللجنة برئاسة الدكتورة منى محرز.