رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأطباء العرب يحذر من توقف مستشفيات غزة بسبب نقص الوقود

اتحاد الأطباء العرب
اتحاد الأطباء العرب

عبرت الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب، عن بالغ قلقها بسبب تدهور الوضع الصحى بقطاع غزة وهو ما ينذر بوقوع كارثة إنسانية وشيكة إن لم يتم التدخل بشكل سريع بتوفير الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية الأساسية خاصة أدوية الأمراض المزمنة.

فمنذ أكثر من 12 عامًا وبسبب الحصار الإسرائيلي الخانق يعيش القطاع الصحي في فلسطين وفى غزة تحديدًا فصولًا من المعاناة الإنسانية بكل تبعياتها الكارثية على صحة وحياة المواطنين، من حيث النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية وكذلك نفاذ مخزون الوقود إلى جانب استمرار انقطاع التيار الكهربائي، الذي تسبب بأضرار بالغة في عمل المؤسسة الصحية في قطاع غزة.
وقد وصلت المؤشرات للأرصدة الصفرية من الأدوية إلى 45% من قائمة الأدوية الأساسية و16% من أصناف أخرى ستدخل ضمن تلك المؤشرات خلال أيام مالم يتم تدعيم تلك القوائم، والتي تعتبر مهمة وحيوية وضرورية في أقسام العمليات وحضانات الأطفال والعناية المركزة والمختبرات وأدوية التشنجات والصرع وأدوية السرطان وأدوية الفشل الكلوي.
هذا ومع زيادة ساعات الفصل للتيار الكهربائي عن المستشفيات يضاف عبئ كبير وخطير على استمرارية الخدمات الطبية بسبب عدم توفر الوقود والسولار اللازم لتشغيل المولدات، الأمر الذي سيؤدي إلى توقف الخدمات الطبية أو عدم القدرة على تقديمها للمرضى بالشكل الطبيعي في العديد من المستشفيات والتي كان أولها توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون بسبب نفاذ الوقود، كذلك الحال بالنسبة لمستشفى الدرة للأطفال والمهددة بالتوقف في خلال الساعات القليلة المقبلة لنفس السبب.
وفى هذا السياق ترحب الأمانة العامة بقرار الحكومة المصرية بفتح معبر رفح لمدة أسبوع وتدعو جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية وكافة المؤسسات الإنسانية بضرورة التدخل لإنهاء هذه المعاناة الإنسانية والصحية بشكل عاجل.