رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس اتحاد الصناعات: 3 ملايين دولار استثمارات هندية في مصر

المهندس محمد زكي
المهندس محمد زكي السويدى ، رئيس اتحاد الصناعات المصرى

كتبت - سحر ضياء الدين:

عقد اتحاد الصناعات المصري جلسة إحاطة حول الاقتصاد الهندي وفرص الاستثمارات الثنائية بمقر الاتحاد.

 

ترأس الجلسة المهندس محمد  زكي السويدى ، رئيس اتحاد الصناعات المصرى، وسانجاى باتاتشاريا ، سفير الهند بالقاهرة.

 

وفي بداية الجلسة استعرض المهندس محمد السويدي، فرص تبادل المعلومات وتحديد آفاق التعاون والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وما حققه الاقتصاد فى كل من مصر والهند والفرص المتاحة للتعاون الثنائى، مشيرًا إلى أن الهند تعتبر شريك اقتصادى لمصر، كون السوق الهندي يحتل المرتبة الثالثة للصادرات المصرية للهند.

 

وأكد "السويدي" أن الجانبين المصري والهندي يطمحان في زيادة حجم استثماراتهم، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمارات الهندية فى مصر تبلغ 3 ملايين دولار أمريكى، متمثلة في 50 مشروعًا تتركز فى العديد من الصناعات كالصناعات الكيماوية وصناعة الملابس والطاقة وأضاف سيادته أن حجم الاستثمارات المصرية بالهند تبلغ 83 مليون دولار أمريكى وتتركز فى صناعة البويات وبويات السيارات وغيرها.

 

وأشار  سانجاى باتاتشاريا، إلى أن الهند تمتلك اقتصادا يبلغ حجمه 2.5 تريليون دولار أمريكى ويحقق نموا سريعا ويمتلك استثمارات ضخمة وتدفقات تجارية وتكنولوجية كبيرة، ومن خلال تطبيق برامج وطنية رئيسية مثل برنامج اصنع فى الهند وبرنامج الهند الرقمية وبرنامج المدن الذكية وبرنامج مهارات الهند وبرنامج المشروعات الناشئة بالهند إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية المستمرة، استطاعت الهند أن تبزغ كقوة اقتصادية عالمية.

 

وتحتل الهند المرتبة 38 فى مجال التنافسية والمركز 35 فى مجال التسهيلات اللوجستية وتقدمت 30 مركزا فى مجال سهولة ممارسة أنشطة الأعمال

، وقد قامت السفارة الهندية بالقاهر وقد أشار إلى زيادة الاستثمارات الهندية فى مصر فى السنوات الأخيرة ووجود مشاعر إيجابية فيما يتعلق بالإصلاحات الاقتصادية الأخيرة والفرص المتوفرة بمصر على المدى البعيد. ودعا باتاتشاريا الشركات المصرية إلى الاتجاه نحو الهند بوصفها مقصدا جابا للاستثمارات وهو ما يخدم المصرية الاستراتيجية المصرية.

 

وتشمل الاستثمارات الهندية بمصر أكثر من 50 شركة بقيمة أكثر من 3 مليارات دولار فى مختلف القطاعات وتنمو تلك الاستثمارات بصورة مضطردة وبالميل ، فإن هناك ثلاث شركات مصرية تقوم بالاستثمار فى الهند وهى مجموعة السويدى ، وشركة كابسى ، وشركة بيتومود . وتعتبر مصر أحد أهم الشركاء التجاريين للهند فى المنطقة العربية والأفريقية . وخلال العام الحالى ارتفعت وتيرة التجارة الثنائية بنسبة تبلغ 15 % تقريبا سنويا وتحقق ذلك بفضل التوسع والتنوع، ولكن هناك إمكانات أكبر بكثير لزيادة حجم التجارة الثنائية . وتمثل الهند عاشر أكبر مستورد من مصر وعاشر أكبر مصدر لمصر.