عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. مواطنون عن ماري منيب في ذكرى وفاتها: "بنفتكرها كل ما تعكنن علينا حمواتنا"

الفنانة القديرة مارى
الفنانة القديرة مارى منيب

كتبت- رقية عبد الشافي:

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة القديرة مارى منيب، فعلى الرغم من تنوع أدوارها على الشاشة، إلا أن دور الحماة قد غلب على كل أعمالها، فكانت حماة قاسية لكن بطابع كوميدي، وتمر السنوات وتظل أفلامها مصدرًا للضحكة من أعماق القلب، وقد تميزت بضحكتها الفريدة، وصوتها المميز، وخفة دمها، وأدائها المتقن من خلال دور الحماة الشريرة، فكانت مثال للأم المتسلطة في أفلامها، والتي  تتدخل في تفاصيل حياة أبنائها، وتهدد استقرار حياتهم الزوجية وبعدها تنسحب بكل هدوء.

وفى هذا الصدد تجولت كاميرا "بوابة الوفد" في الشارع،  وقامت بطرح سؤال على المواطنون، "ما هي أشهر أعمال الفنانة مارى منيب والتي يستحيل نسيانها، وأيضًا أجمل إفيهاتها الفنية العالقة بأذهانهم  ثم محاولة تقليدها؟".

 وسادت حالة من السعادة والفرح من قبل المواطنون في الشارع بمجرد ذكر اسم الفنانة الراحلة، ووصفوها بالملكة التي تمتاز برونقٍ خاص لا يستطيع أحد الوصول لمكانتها أو تقليدها مهما بلغت قدراته.

 وبعد ضحكات متواصلة منهم حاول البعض تقليدها بأشهر قفشاتها قائلين "هاااها هاااااااا، دا أنا مدوباهم اتنين، جاتك ستين نيلة، يا نسناسة، هالله هالله على الجد والجد هالله هالله عليه، إنتى جاية تشتغلى إيه، ويا كسوفى، وضحكتها التى تتميز بالدلال".

 ففي البداية أكدت شيماء العمري، أن من أشهر أفلام مارى منيب التي أثرت فيها، "حماتي قنبله ذرية، ولصوص لكن ظرفاء"، ومن مقولاتها الشهيرة التي قذفت في قلب المشاهد الضحكة التي تنبع من القلب، "أسألني أنا مدوباهم اتنين"، وتابعت حديثها قائلة: "محدش هيوصل لمكانة

ماري منيب لأنها من جيل العظماء".

أشار المواطن علي خالد، أن أكثر الأعمال الفنية التي أثارت أعجابه فيلم "زوروني كل سنة مرة، والحموات الفاتنات" علاوة على أنها تعتبر أم من أمهات السينما المصرية الجميلة، وكانت تتمثل في أدوار الحماة الشريرة ولكنها على خلاف ذلك، فهي ذات قلب حنون، فكان هذا مجرد دور تقوم به في السينما وليس في الواقع.

وتابع مصطفي محمود، أن معظم أفلامها كانت تظهر أنها حماة شريرة،تقوم بالنكد على أزواج أبنائها، ولكن بطريقة ظريفة ومن أشهر أعمالها، "لصوص لكن ظرفاء"، مضيفًا، "أن زمن الفن الجميل كان يمتع المشاهد دون مقابل مالي باهظ على عكس الفن الحالي الى مقدرش يوصل لقدر المتعة والرفاهية التي حققها الفن الجميل حتى الآن".

واستطرد مسعد المصري "مارى  منيب كانت  فنانة متألقة مفيش منها اتنين فكانت بتوصل رسالة فى أفلامها وهى أن في بعض الأحيان تكون الحماة أساس في خراب البيوت وفي كل مشكلة تتسبب فيها الحماة نتذكر ماري منيب على الفور".