رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء الإثيوبي يلقي خطابًا أمام البرلمان نهاية الأسبوع الجاري

هيلي ماريام ديسالين
هيلي ماريام ديسالين رئيس الوزراء الاثيوبي

كتب- حازم العبيدى:


علمت «الوفد» من مصادر مطلعة داخل مجلس النواب أن رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، سيلقي خطابًا تاريخيًّا أمام مجلس النواب أحد أيام جلسات الأسبوع الجاري والمحدد لها الثلاثاء والأربعاء والخميس.
وكان مجلس النواب قد أرسل رسالة لجميع النواب بضرورة الحضور للأهمية في الجلسة الطارئة غدًا الأحد لاعتماد التعديل الوزاري المرتقب والذي سيشمل رأس الوزارة ورئيس الحكومة والتي استقر بشكل كبير على اختيار المهندس مصطفي مدبولي، بدلًا من رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل.
وكذلك التنبيه على ضرورة حضور جلسات أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس دون توضيح لجدول أعمال الجلسات التي كان محدد لها الأسبوع المقبل واستبدلت بسبب زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي ديسالين.
ومن المقرر أن يحضر رئيس الوزراء الإثيوبي على رأس وفد رفيع المستوى القاهرة خلال الأيام المقبلة للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وستشهد المباحثات المصرية – الإثيوبية سبل تعزيز العلاقات الثنائية وآخر مستجدات ملف السد الإثيوبي في ضوء اتفاق إعلان المبادئ الذي وقع بالخرطوم بين مصر والسودان وإثيوبيا.
كما تشهد المباحثات أوضاع المنطقة والقضايا

الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتعاون في مواجهة الإرهاب.
والتقى السفير سامح شكرى وزير الخارجية رئيس الوزراء الإثيوبي نهاية شهر ديسمبر الماضى خلال زيارته للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث مجمل العلاقات الثنائية ومسار مفاوضات سد النهضة البلدين والإعداد لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر، كما قدم شكري تقريرًا للرئيس السيسي عن نتائج زيارته الأخيرة لإثيوبيا.
وأكد وزير الخارجية أن لقاءاته مع المسئولين الإثيوبيين تناولت بشكل صريح التحديات التي تواجه مسار مفاوضات سد النهضة ومجمل عناصر الموقف المصري إزائها. 
وأشار الرئيس إلى أهمية الاستمرار في التواصل مع الأطراف المعنية من أجل الوصول إلى توافق حول الخطوات القادمة في إطار اتفاق إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم.