رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حالة إنسانية تدفع وزير التعليم لتغيير "أحياء الثانوية"

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

قررت وزارة التربية التعليم والتعليم الفنى حذف مصطلح "البله المغولي" من كتاب مادة الأحياء للصف الأول الثانوي؛ استجابة لحالة إنسانية من طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة مصابة بالمرض.

جاء ذلك بحسب الإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، وأوضح أن الوزارة ألغت مصطلح "البله المغولي" ضمن الفصل الثالث من الباب الثالث بعنوان الوراثة الجنسية والأمراض الوراثية، واكتفت بـ"متلازمة داون" حرصًا على شعور الطلاب المصابين بالمرض.

وصرح الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أنه بالرجوع إلى كل من مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية ومدير عام تنمية مادة العلوم، تقرر الاكتفاء بمصطلح متلازمة داون وصفًا لهذه الحالة دون مصطلح المنغولية التي أطلقها العالم داون على هذه الحالة.

وذكرت إنجي مشهور، مستشار الوزير للاحتياجات الخاصة، أنه تم الرجوع إلى السند العلمي في التعريفات الحديثة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبناءً عليه فإن وصف الحالة الصحيح متلازمة داون.

وأشارت هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتربية

الخاصة، إلى أنه بناءً على توجيهات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، تم التواصل مع الطالبة سما رامي والاستماع لطلبها، وتم تقديم مذكرة للوزير بذلك، واعتبرها أيقونة تغيير لفظ البله المنغولي في مصر.

وأكد حجازي أنه وجه مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بتشكيل لجنة فنية من المتخصصين لمراجعة وتحديث كل المناهج وتصويب ذلك في الأصل المعتمد للكتاب المدرسي المقرر طباعته للعام الدراسي القادم 2018/ 2019.

وكانت سما رامي، طالبة بمدرسة فيصل الخاصة، تعاني من مرض الداون، ناشدت الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، بحذف الجملة من المنهج وهو ما استجابة له الوزارة ومركز المناهج؛ حرصًا على شعور المرضى.