عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ننشر تفاصيل افتتاح السيسي المرحلة الرئيسية لتطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة

السيسي يفتتح المرحلة
السيسي يفتتح المرحلة الرئيسية لأعمال تطوير وتحديث المجمع ال

كتب ناصر عبد المجيد ومحمد صلاح:
افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، المرحلة الرئيسية لأعمال تطوير وتحديث المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي.

واستمع الرئيس إلى شرح على ماكيت المشروع من اللواء طبيب مصطفى أبو حطب مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة تضمن أعمال التطوير التي شملت رفع كفاءة المباني والمنشآت الحالية وإنشاء مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة لتطوير الخدمة الطبية المقدمة للعسكريين والمدنيين، وفقًا لأحدث النظم العالمية.

 

وأشار أبو حطب إلى أن المجمع الطبى بالمعادي يستقبل أكثر من 220 ألف مريض سنويًا ويجرى حوالى 7 آلاف عملية جراحية متخصصة للعسكريين والمدنيين وعائلاتهم، مضيفًا أن المجمع يستقبل 36 خبيرًا طبيًا عالميًا على مدار العام لنقل الخبرة وتدريب الأطباء وعلاج الحالات المرضية المختلفة.

وأوضح أبو حطب أن المجمع يعقد العديد من البروتوكولات الطبية كذلك الزمالة المصرية للجامعات العالمية لتأهيل الكوادر الطبية والتمريضية.

واستعرض اللواء طبيب محمود الهلالي مدير المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادى، الإمكانات الطبية الهائلة التي تم إضافتها للمجمع، مشيرًا إلى الدعم الدائم والمستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بالخدمة الطبية المقدمة لأبناء الشعب المصرى من خلال انشاء العديد من المنشآت التعليمية والمراكز الطبية المتخصصة.

وأكد الهلالي أن المنشآت والمباني الطبية بالمجمع تم تطويرها بالكامل كما تم إضافة العديد من المراكز والمستشفيات والمراكز المتخصصة التي تساهم فى تقديم خدمة علاجية متميزة لجميع فئات المجتمع المصري.

واستمع الرئيس السيسى إلى شرح تفصيلي من اللواء أركان حرب ايهاب الفار مدير إدارة الأشغال العسكرية، أشار فيه إلى أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإنشاء وتطوير 18 منشأة طبية ومستشفى بمختلف محافظات الجمهورية، مضيفًا أنه تم الانتهاء من تنفيذ وافتتاح 8 مستشفيات ومجمعات طبية منها مجمع الجلاء ومجمع كوبرى القبة الطبى وجار العمل فى 10 منشآت أخرى منها مستشفى المنوفية العسكرى ومستشفى الماظة التعليمي.

 

كما استعرض أعمال تطوير المجمع الطبى بالمعادي والتى شملت إنشاء مستشفى الأورام وأمراض الدم الجديدة بطاقة 300 سرير ودعمها بأحدث أجهزة الأشعة التشخيصة الدقيقة لترتفع القدرة الاستيعابية للمستشفى الحالية والجديدة الى 400 سرير كذلك إنشاء مركز الغسيل الكلوى وتطوير مستشفى الطب النفسى وعلاج الإدمان وتطوير مركز الطب الطبيعى والتأهيل كذلك رفع كفاءة أجنحة المرضى بمستشفى المعادى الحالى بكافة أقسامها وأفرعها التخصصية، كذلك تطوير قسم الطوارئ والاستقبال وتطوير المعامل وبنك الدم.
كما شاهد الرئيس فيلمًا تسجيليا أعدته إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة تناول مراحل تطوير المجمع، بما يمكنه من أداء دورة في تقديم خدمة طبية وعلاجية متميزة من خلال مستشفيات فى جميع التخصصات الطبية لابناء الشعب المصري
ويضم المجمع منظومة علاجية و عيادات خارجية تغطي 38 تخصصاً طبياً، كما يشمل المجمع أرقي أقسام الاستقبال و الطوارئ والرعاية المركزة وسط استنفار دائم للتعامل الفوري مع الحالات الحرجة وتصنيفها عبر تطبيق الكود اللوني العالمي "triage" .
كما شملت أعمال التطوير المعامل الرئيسية بما يكفي لاستقبال ما يقرب من المليون حالة سنويًا بمعدل تحليل ألف و 200 عينة في الساعة الواحدة ليواكب التطوير أحدث التقنيات العالمية فى ذلك المجال، كما تم إنشاء وحدة الحامض النووي المستخدمة في تشخيص الخلل الجيني في الورم بما سيسهم في تشخيص الأمراض باستخدام عينات الدم دون اللجوء للعمليات الجراحية.

وشمل التطوير بنك الدم من خلال توفير نظام آمن لنقل الدم بمشتقاته بطاقة 1500 كيس دم و ألف و 800 كيس بلازما شهرياً، وتطوير أقسام الأشعة التشخيصية والتداخلية بما يخدم ما يزيد عن 90 ألف حالة سنوياً، وتطوير قسم الاسنان عبر إنشاء مركز تخصصي أكاديمي للأبحاث يضم 4 عيادات  ليصل العدد الكلي إلى 16 عيادة لمختلف تخصصات طب الأسنان، وتطوير قسم الرمد ليشمل نقلة نوعية عبر أحدث الأجهزة الجراحية والنظم العلاجية.

 

وشهد قسم القلب تحديث غير مسبوق بإضافة المزيد من وحدات القسطرة، بالإضافة إلى وحدة مناظير الجهاز الهضمي التى تمثل نقلة نوعية بانضمام ارقي مناظير الأمعاء الدقيقة والموجات فوق الصوتية، ويصل المجمع إلى أعلى المعايير العالمية في مكافحة العدوي من خلال تطوير كافة وحدات التعقيم المركزية، كذلك الارتقاء بمعدلات اداء منظومة العلاج الطبيعي لتضم اربع صالات علاجية جديدة مزودة بكافة متطلبات العلاج بما فيها أحدث وحدات العلاج المائي، و قسم  رعاية الأطفال حديثي الولادة بإضافة وحدة متطورة تضم 15 حضانة مزودة بأحدث ما وصل إليه العلم في مجال التنفس الصناعي و قياس نسبة الاكسجين في الدم والعلاج الضوئي والتدفئة وقياس نسبة الصفراء.
كما تم إنشاء مستشفي الأورام وأمراض الدم ومستشفى الكلي وزراعة الكبد فضلا عن مستشفى الصحة النفسية والتى تتجلي بها أفضل المعايير العلاجية بتطبيق الكود العالمي لمستشفيات الطب النفسي وعلاج الإدمان وفق احدث الوسائل في مجال الرعاية والعلاج، وتتكامل منظومة الرعاية الصحية بالاهتمام بجودة ونوعية الغذاء المقدم للمرضي ويعد احد أهم وسائل اكتمال العلاج التى تمت من خلال عمل تطوير شامل للمطبخ.

وأنشئ معمل لتحليل الأغذية وعمل الاختبارات الدورية عليها، كما احتوى المجمع على قاعة للمحاضرات الرئيسية مجهزة بأحدث وسائل العرض والمشاهدة، كما يعد المجمع مقرًا لعقد امتحانات الزمالة للباطنة والجراحة للكلية الملكية بالمملكة المتحدة.
وتفقد الرئيس مستشفى الأورام وأمراض الدم التى تعد من أكبر الصروح الطبية في الشرق الأوسط، وقد صممت المستشفى وفقاً لأحدث كود عالمي وزودت بأرقي الاجهزة التشخيصية والعلاجية مع أحدث وحدة صيدلة إكلينيكية ومنظومة متكاملة في تحضير العلاج الكيماوي و 20 عيادة لأمراض الدم والأورام.

وضمت المستشفى وحدات هي الأكثر تطوراً في مجال الرعاية المركزة، ليشهد المجمع الطبى بالمعادى نقلة علاجية نوعية بإضافة أحدث المعجلات الخطية عالية وشديدة الطاقة والدقة في علاج الأورام مع اعتماد أرقي أنظمة تقييم الإصابة عبر جهاز الماسح المقطعي من طراز pet c t scan  فضلاً عن احتواء المستشفى على وحدات رعاية تلطيفية بطاقة 14 غرفة لكل وحدة لتقديم الرعاية الصحية لحالات الاورام المتقدمة، مع توفير أعلى أنظمة المتابعة والمراقبة بالكاميرات الحديثة.
وتفقد الرئيس مركز الغسيل الكلوى والذى يضم أكبر وحدة غسيل دموي على مساحة 2000 متر مربع بطاقة 80 ماكينة من أحدث وحدات الاستصفاء الدموي مزودة بأرقي النظم لمعالجة المياه الطبية مع وجود وحدة خلط مركزي لمحاليل الكلي ضمن أحدث التقنيات في هذا المجال ، كما يساهم المركز فى تطوير البحث العلمى وتأهيل طلبة كلية الطب للقوات المسلحة.