رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تنفيذاً لتوجيهات الرئيس.. تعرف علي رؤية القاهرة للقضاء على العشوائيات

أخبار وتقارير

الأربعاء, 03 يناير 2018 20:28
تنفيذاً لتوجيهات الرئيس.. تعرف علي رؤية القاهرة للقضاء على العشوائياتحي الأسمرات السكني

كتب - محمود عبد المنعم:

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على إنشاء العديد من المشروعات القومية الكبرى التي تساهم في تطوير المجتمع المصري، من أجل القضاء علي العشوائيات الخطرة التي تهدد حياة المواطنين، وبعزيمة المصريين تم تشييد حي "الأسمرات" السكني بالمقطم والذي يعد طفرة معمارية كبيرة وغيرها من المشروعات السكنية التي تضمن للمواطنين حياة كريمة.

 

وفي هذا الصدد أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بأن المحافظة تسابق الزمن للانتهاء من مشروعات الاسكان الجاري العمل بها حالياً لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة إلى مساكن حضارية أمنة تراعي آدمية المواطنين طبقاً لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف عبد الحميد أن المحافظة لديها رؤية متكاملة ومخطط جاري تنفيذه للقضاء علي المناطق العشوائية الخطرة من الدرجتين الأولي والثانية من خلال برنامج متكامل لإقامة مشروعات اسكان لنقل سكان هذه المناطق وإعادة تخطيطها واستغلالها بالشكل الامثل طبقاً لطبيعة

المنطقة.

 

وفي هذا التقرير تستعرض "بوابة الوفد" في نقاط رؤية محافظة القاهرة بالتعاون مع القيادة المركزية للقوات المسلحة و وزارة الإسكان وصندوق تحيا مصر وإدارة الأشغال العسكرية وصندوق تطوير العشوائيات وبتمويل من البنك الأهلي المصري، للقضاء علي المناطق العشوائية الخطرة من الدرجتين الأولي والثانية من خلال المشروعات القومية التي يجري تنفيذها حالياً.

 

1-البرنامج الجاري تكلفة ما يقرب إلى 12 مليار جنيه.

 

 2-إقامة أكثر من 62 ألف وحدة سكنية بخدماتهم اللازمة لإقامة حياة مستقرة.

 

 3- تسكين ما يقرب من 320 ألف مواطن في أماكن آمنة.

 

4- الانتهاء من مشروع الأسمرات بمراحله الثلاثة ويضم 18300 وحدة سكنية، بخلاف الخدمات العامة اللازمة لإقامة مجتمع متكامل لنقل سكان المناطق العشوائية الخطرة.

 

5- يقام المشروع على مساحة 65 فدان ويضم 124

عمارة "أرضى + 9 أدوار متكررة " بإجمالي "7304" وحدة سكنية و176 محلا.

 

 6- إنشاء خدمات سكنية متكاملة للمشروع من مدارس وحضانات وملاعب ومستشفى ووحدة صحية وساحات انتظار ومسجد وكنيسة وقسم شرطة ومخبز و6 منافذ لتوزيع المواد الغذائية.

 

7- جميع الوحدات به تم فرشها بالأثاث والأجهزة الضرورية طبقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

 

8- إقامة مشروع الشهبة بعدد 1610 وحدة سكنية.

 

 9- إقامة مشروع المحروسة 1، 2 بمدينة السلام ويضم حوالي 4824 وحدة بتكلفة 550 مليون جنيه.

 

10- تطوير منطقة تل العقارب وإعادة البناء فيها علي أساس تخطيطي سليم ونموذجي لإنشاء 815 وحدة سكنية و 324 محلا بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه.

 

11- إقامة مشروع أهالينا، وهو مشروع متكامل يضم 1100 وحدة سكنية ويقام على مساحة 9.5 فدان تم تخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ ويضم  25 عمارة سكنية من 12 دورا، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلا تجاريا مع إقامة مول تجاري على مساحة 4400 م2 .

 

12- إقامة مشروع سكني متكامل على الأرض المخصصة من المحافظة بمدينة السلام ويضم حوالي 3648 وحدة سكنية بتكلفة 800 مليون جنيه.

أهم الاخبار