رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الآثار الإسلامية والقبطية توافق على ترميم حمام الشرايبي

أخبار وتقارير

الخميس, 21 ديسمبر 2017 10:09
الآثار الإسلامية والقبطية توافق على ترميم حمام الشرايبيحمام الشرايبي - أرشيف

كتب- أحمد عثمان:

وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، في جلستها الأخيرة، على البدء في مشروع ترميم حمام الشرايبي بمنطقة الأزهر والغورية، والمقدم من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، صرح بذلك د. مصصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

 

وأوضح محمد عبدالعزيز، المدير العام لمشروع القاهرة التاريخية، أن أعمال الترميم ستتم تحت الإشراف الكامل لوزارة الآثار، ممثلة في الإدارة العامة للقاهرة التاريخية،

وبتمويل بمنحة من مؤسسة الأمير كلاوس بهولندا، من دون تحمل وزارة الآثار أي أعباء مالية، وذلك في إطار النهج الذي تنتهجه الوزارة في استغلال المنح المالية الموجهة إليها من الحين إلى الآخر  في ترميم المباني الأثرية وصيانتها، بما يضمن الحفاظ على هذه المباني وعلى قيمتها  التاريخية والأثرية.

 

أضاف عبدالعزيز، أن المشروع سيتم على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن  أعمال التدعيم والصلب الإنشائي للحمام من الداخل، خصوصًا منطقة الفرن، وإزالة أي مخلفات بالموقع، أما المرحلة الثانية فتتضمن أعمال ترميم الحمام معماريًا وإنشائيًا. 

 

بنى حمام الشرايبي التاجر المغربي الثري، محمد دادا الشرايبي، من أسرة شهيرة ترجع إلى أوائل القرن السابع عشر، في حين ذكر علي باشا مبارك أن هذا الحمام من الحمامات القديمة التي أنشأها السلطان الغوري بعد عام ١٥٠١م، وتم  تجديدات عدة به في العصر العثماني.

 

 

أهم الاخبار