رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الآثار: 2017 أكثر عام شهد اكتشافات أثرية.. وعلينا 6 مليارات ديون للمالية

أخبار وتقارير

الاثنين, 20 نوفمبر 2017 12:43
وزير الآثار: 2017 أكثر عام شهد اكتشافات أثرية.. وعلينا 6 مليارات ديون للماليةوزير الآثار خالد عنانى

كتب - محمود فايد:

قال وزير الآثار خالد عنانى،إن وزارة الثقافة لا توجد لها موازنة مثل باقى الوزارات، بالرغم من وجود 37 ألف موظف بها بواقع  92 مليون جنيه، وتقوم وزارة المالية بتوريد هذه الأموال لهم سنويا حتى أصبح عليهم 6 مليارات جنيه ديون.

 

جاء ذلك فى رده على طلبات الإحاطة المقدمة من الأعضاء بمجلس النواب، مؤكدا على أن متوسط دخل الوزارة فى الماضى كان 25 مليون جنيه، حتى وصل الآن

لمتوسط 40 مليون جنيه، من جراء التشجع على التصوير السينمائى وفتح كم كبير من متاحف قائلا: "الدولة مشكورة واقفة جنب الآثار وساندتنا من فترة بمليار و270 ميلون جنيه".

 

ولفت الوزير إلى أن مصر مليئة بالآثار  ولا توحد بقعة في مصر ليس فيها آثار، والدولة المصرية تساندنا للحفاظ عليها، مؤكدا على أن إشكاليات مدينة رشيد تم  النظر لها وسيتم

العمل  على تطويرها بشكل فعال،  وأيضا  منطقة أسيوط  يتم العمل على معالجتها بالكاميرات والأسوار وهذا الأمر يحتاج إلى أموال كثيرة.

 

وتطرق الوزير بحديثه إلى منطقة المطرية، مؤكدا على أن المطرية مثل مدن كثيرة تعانى من الزحف السكانى يتسبب فى ضرر للمنطقة الآثرية، وهذا الأمر محتاج موارد  مالية ضخمة قائلا:"أكبر اكتشافات الآثار حدثت فى 2017 بسبب اهتمام الدولة".

 

وأكد  الوزير على أن الوزارة تعمل على تحسين موارده من خلال التعاقد على 4 معارض خليجي، وأيضا رفع أسعار تذاكر  السياحة من  الأول من نوفمبر وغيرها من المهام التى من شأنها النهوض بالآثار.

أهم الاخبار