رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تخاريف جديدة للصحافة البريطانية حول الأهرامات وأبو الهول

بوابة الوفد الإلكترونية

ادَّعت صحيفة إكسبرس البريطانية زعمًا مبالغًا فيه أن أهرامات الجيزة وأبو الهول يتخطى عمرها أكثر من 12 ألف وخمسمائة عام وليس سبعة آلاف سنة، مبررة ذلك بأن الحضارة المصرية تنتسب إلى حضارة مفقودة تدعى "أطلانطس" كانت موجودة على الأرض قبل العصر الجليدي.

نقلت الصحيفة مزاعم جديدة لمؤرخين تقول إن المصريين القدماء ليسوا هم أصحاب فكرة بناء أهرامات الجيزة أو أبو الهول.

ويزعم المؤرخان، جيري كانون ومالكولم هوتون، في كتاب ألفاه حول عجائب الدنيا المتبقية من العالم القديم، أن أبو الهول نحت هيكله من الصخور الطبيعية قبل وجود أي رمال في المنطقة، أي أنها كانت منطقة عقيمة بلا رمال.

شرح كانون في حواره مع صحيفة إكسبرس البريطانية أن أبو الهول قد نحت عندما لم يكن هناك رمال، لأنه من الصعب نحت صخرة أثناء وجود رمال تحتها.

تقول الصحيفة إن هذا الكلام يفترض بناء الأهرامات وأبو الهول عندما لم يكن أي رمال، أي

قبل 12,500 عام، أي قبل العصر الجليدي وقبل عصر القدماء المصريين.

ويرجح المؤرخ كانون أن  "حضارة أطلانطس" هي صاحبة تلك الآثار القديمة، وهي قارة افتراضية أسطورية لم يثبت وجودها حتى الآن، فيما ترجح أقاويل إنه تم القضاء عليها بواسطة الفيضانات.

ويرى كانون، استنادًا لنظرية الفيضانات، أن سكان حضارة أطلانطس عندما أغرقتهم الفيضانات، ربما يكونون قد انتقلوا إلى مصر وزعم أن كان لديهم التكنولوجيا التي سمحت ببناء الأهرامات، قائلًا "من المستحيل أن تنفذ أي حضارة بناء هرم وزنه أكثر من 250 طنًا دون تكنولوجيا متقدمة وأرجح أن المصريين لم يمتلكوا تلك المعدات المتطورة لعمل ذلك".