رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صناعة الدواء: وزير الصحة يصدر قرارات التقاط الأنفاس

دكتور صبري الطويلة
دكتور صبري الطويلة

علق الدكتور صبري الطويلة رئيس لجنة صناعة الدواء بنقابة الصيادلة، على قرار وزير الصحة بوقف التعامل مع شركات الإنتاج والتوزيع التى تمتنع عن استلام الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، قائلاً: "هذه هي قرارات التقاط الأنفاس".

 وأكد الطويلة- في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"- أن النقابة طالما طالبت بتطبيق قرار "الوش أوت"، لكن دون فائدة، مشيراً إلى أن السياسات السابقة المتبعة هي التصادم بين شركات الإنتاج ونقابة الصيادلة، نظراً لأن النقابة ترى أن العلاقة بينها وبين الشركات يجب أن تكون أمنا قوميا وليست علاقة تجارية.

وأشار الطويلة إلى أن صناعة الدواء يساء استخدامها، حيث يعتبر سلعة اقتصادية تمس استراتيجية الدولة، لذلك مارسنا الكثير من الضغوط على وزارة الصحة لتكون الشريك الضامن لشركات الأدوية لتساعد في سحب الأدوية المنتهية الصلاحية، متابعاً، لكن مع القرارات الضعيفة، لم تساعدنا الوزارة في استرجاع حقوق الصيادلة.

وعن حقوق المواطن البسيط، أفاد الطويلة بأنه يقع على عاتق النقابة توفير الدواء بسعر مناسب والارتقاء باقتصاد الدولة في آنٍ واحد، حتى مع تحريك سعر الدواء، الذي اعتقدنا أن من خلاله سيوفر نواقص الأدوية، لكن ما حدث عكس ذلك، حيث أن النواقص زادت في الأونة الأخيرة لتصبح 1450

صنفا دوائيا.

وطالب الطويلة، بوجود وزارة للدواء؛ لحماية 210000 صيدلي موجود في مصر، بدل من وجود وزارة للصحة تصدر قرارات غير معترف بها وغير مفعله "على حد قوله".

وكان قد أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أنه سيتم وقف التعامل داخل الإدارة المركزية للصيدلة مع جميع شركات الإنتاج والتوزيع التى تمتنع عن استلام الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

وقال وزير الصحة والسكان فى خطابة لنقيب الصيادلة، إن مجلس الوزراء أصدر القرار رقم  (1/17/٠8/16) والذى ينص على: اتخاذ الإجراءات الفورية ضد أى شركة منتجة للأدوية تمتنع عن استلام الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، على أن يتولى نقيب الصيادلة إرسال خطاب إلى الدكتور وزير الصحة والسكان بأسماء تلك الشركات التى تمتنع عن سحبها من السوق، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.