رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دبلوماسي: اجتماع وزراء خارجية دول مقاطعة قطر في البحرين لن يؤدي لعقوبات جديدة

أخبار وتقارير

السبت, 29 يوليو 2017 13:21
دبلوماسي: اجتماع وزراء خارجية دول مقاطعة قطر في البحرين لن يؤدي لعقوبات جديدةالأزمة القطرية

كتب – حمدى أحمد

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق،

إن اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر اليوم فى البحرين، تشاوري تحاوري ولن يخرج عنه أى عقوبات جديدة على قطر.

وأضاف بيومي فى تصريحات لـ"بوابة الوفد"، أن الدول الأربع "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" رفعت سقف العقوبات فى مطالبها الـ13 التى عرضتها على قطر ولم يتبقَ لها سوى الخيار العسكري وهو مستبعد بشكل كبير، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم يأتى لمتابعة ما تم إنجازه واتخاذه خلال الفترة السابقة عقب اجتماع القاهرة الأخير  فى 5 يوليو.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق،

أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على قطر لن تأتى بنتائج فورية وتحتاج إلى مزيد من الوقت لظهور تأثيرها حتى تتغير رؤى مختلف الأطراف.

وأشار  إلى أن قطر لن تغير من موقفها الحالى بسهولة لأنها ما زالت فى غمرة تأييد تركيا وإيران ولديها وفورات واحتياطات مالية تمكنها من الاستمرار والبقاء لمدة طويلة.

ويبدأ، اليوم السبت، وزراء خارجية الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب اجتماعاً في العاصمة البحرينية المنامة، يستغرق يومين لبحث تطورات أزمة

قطر.

ويأتي الاجتماع في إطار ما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربع خلال اجتماعهم في القاهرة يوم 5 يوليو الجاري، بعقد اجتماعهم التشاوري اللاحق في مملكة البحرين في نهاية شهر يوليو.

وتعكس تلك الاجتماعات اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من دولة قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام قطر بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربع.

وكانت الدول الأربع طالبت قطر بمجموعة من المطالب أبرزها تخفيض العلاقات مع إيران وإغلاق الملحقيات الدبلوماسية، غلق قطر القاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها، قطع العلاقات مع التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها "الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة "، وإغلاق قناة الجزيرة والقنوات التابعة لها، ووقف التدخل في الشئون الداخلية للدول الأربع والتدخل في سياساتها الخارجية.

أهم الاخبار