رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تؤكد قدرة شعب مصر على الخروج من أية أزمة

الصين
الصين

أعرب المبعوث الصيني الخاص الأسبق للشرق الأوسط وانغ شي جيه، عن ثقته في أنه رغم ما تواجهه مصر من صعوبات، إلا أن شعب مصر قادر على إيجاد طريق مناسب للخروج من أية أزمة بعمله واجتهاده وحكمته.

وأكد وانغ – في كلمة ألقاها خلال ندوة عقدت حول التعاون الإستراتيجي بين الصين ومصر أمس الخميس في جامعة بكين ونشرت بوكالة الأنباء الصينية الرسمية اليوم -أن التعاون الصيني العربي في العصر الحديث انطلق من مصر التي تعد أول بلد عربي يقيم علاقات دبلوماسية مع الصين، لافتا إلى أن القادة الصينيين والمصريين يحافظون على مدى أجيال متعاقبة على علاقات وثيقة بين البلدين.

واستعاد المبعوث الأسبق ذكريات أول مرة زار فيها مصر عام 1957 لتعلم اللغة العربية حيث شرع حينها في دراسة أوضاع منطقة الشرق الأوسط ودفع علاقات الصداقة بين بلاده والعالم العربي،وقال إنه”عاصر تلك الحقبة المزدهرة من تاريخ مصر وأنها كانت، من بين بلدان الشرق الأوسط، مركزا للحركة القومية العربية والإسلامية والإفريقية”،معبرا عن إعجابه الشديد بذلك.

وأوضح أن الشرق الأوسط شهد أكبر عدد من الحروب في العالم منذ الحرب

العالمية الثانية،وعزا أسباب اندلاع تلك الحروب إلى عوامل خارجية تتمثل في التدخل الغربي منذ توقيع اتفاقية سايكس بيكو واتجاه الدول الغربية إلى تقسيم حدود بعض الدول وتصارع كل من بريطانيا وفرنسا وأمريكا والاتحاد السوفيتي السابق للسيطرة على هذه المنطقة، علاوة على عوامل داخلية قومية ودينية واقتصادية.

وأعرب وانغ عن اعتقاده بأن السبب الرئيسي وراء الاضطرابات التي عاشتها المنطقة في السنوات الأخيرة يكمن في مسألة التنمية،بالإضافة إلى وجود عامل خارجي ألا وهو استغلال الغرب للركود الاقتصادي في بعض بلدان المنطقة والغضب الشعبي إزاء ذلك، فضلا عن عامل داخلي يكمن في وجود فجوة بين الأغنياء والفقراء وعدم توافر العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن ظهور جماعة داعش الإرهابية كانت نتاجا لهذين العاملين.