رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مناهج الأزهر في "قفص الاتهام".. وعلماؤه: تربى عليها الملوك والزعماء الوطنيون

شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب

انتقادات كثيرة طالت مؤسسة الأزهر الشريف مؤخرًا عقب تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، تمثل أبرزها في اتهام الأزهر بالفشل فى تجديد الخطاب الدينى وعدم قدرته على الوصول إلى عقول المتطرفين والإرهابيين إضافة إلى الادعاء بتدريس مناهج تحض على قتل غير المسلمين واستحلال أموالهم ونسائهم وأطفالهم.

تلك المناهج يسعى الخبراء من داخل وخارج الأزهر على مدى 4 سنوات كاملة لتطويرها بعد قرار شيخ الأزهر فى 2013 بإصلاح وتطوير التعليم الأزهرى فى كل مراحله وقد انتهى الخبراء من تطوير 90% منها وإعادة صياغتها بشكل معاصر ومرتبط بالواقع وينطلق من التراث الإسلامى والطابع الأزهري.

 

100 خبير

الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر، قال إنه تم تشكيل لجنة لتطوير مناهج الأزهر منذ صدور قرار الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لإصلاح وتطوير التعليم الأزهرى ضمت أكثر من 100 خبير من داخل وخارج الأزهر.

وأضاف شومان، أن اللجنة ساهمت فى تطوير وتعديل جميع مقررات التعليم ما قبل الجامعي في الأزهر، بالإضافة لمراجعة مناهج جامعة الأزهر، موضحًا أن التعديل شمل تبسيط العبارات التراثية بعبارات معاصرة سهلة، وحذف الاستطرادات المطولة في الكتب، كما تم حذف بعض الأبواب التى لم تعد مرتبطة بالعصر.

وقال الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إن التطوير فى المناهج التعليمية بالمعاهد الأزهرية تم بشكل كامل، كما أنها عرضت على الجمهور العام فى معرض الكتاب الأخير، وأثنى عليها الجميع.

وأضاف الأمير، أنه تم تطوير 44 كتابا في مراحل التعليم الأزهري المختلفة، بالتعليم قبل الجامعي، من خلال لجنة تطوير المناهج، ليكون الطالب الأزهري مواكبا لمتغيرات العصر، مشيرا إلى أن المناهج بعد التطوير أصبحت مواكبة للعصر تمامًا.

 

االمتطرفون ليسوا أزهريين

وقال الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إن مناهج الأزهر التى يتحدث عنها البعض الآن بأنها سبب التطرف هى من أخرجت للبشرية كلها علماء عظام وأجلاء عبر التاريخ لأكثر من ألف عام.

وأضاف هاشم أن تلك المناهج يتم تدريسها فى الأزهر على مدى قرون عديدة ولم يظهر متطرفون أو إرهابيون طيلة هذه القرون، متسائلا "لماذا لم يظهر المتطرفون إلا هذه الأيام رغم مرور 1000 عام على إنشاء الأزهر؟".

 

الملوك والزعماء تربوا عليها

الدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، قال إن مناهج الأزهر التى يلقون عليها اللوم الآن تربى عليها الملوك والوزراء والزعماء الوطنيون الذين حرروا البلاد من الاستعمار.

وأوضح عميد كلية أصول الدين، أن كل هؤلاء تربوا على منهج الأزهر الصافى العزب المورود، بل إن عددا من قادة الفكر المسيحيين تربوا على هذا المنهج فقد كان يقول بعضهم "أنا مسلم الثقافة مسيحي العقيدة" مثل المفكر الكبير مكرم عبيد وغيره من المسيحيين.

 

تطوير مناهج المرحلة الإعدادية  

وبناء على تعليمات شيخ الأزهر فى 2013 بتطوير وإصلاح المناهج تضمن كتاب أصول الدين المقرر على الصف الأول الإعدادي درس حول المساواة بين الناس في الخلق على مبدأ المواطنة، في إشارة إلى أن المسلمين والمسيحيين سواء وشركاء في الوطن.

كما تضمن الكتاب ذاته شرح حديث

النبي وبراءته من أهل الغدر وهو حديث (أَيُّمَا رَجُلٍ أَمِنَ رَجُلا عَلَى دَمِهِ ثُمَّ قَتَلَهُ ، فَأَنَا مِنَ الْقَاتِلِ بَرِيءٌ ، وَإِنْ كَانَ الْمَقْتُولُ كَافِرًا).

أما كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثاني الإعدادي، فقد تضمن درسا حول إنصاف أهل الكتاب كما تضمن درسا كاملا حول تأمين غير المسلم.

فيما تضمن كتاب أصول الدين المقرر على الصف الثالث الإعدادي، موضوع مخاطبة أهل الكتاب في تفسيره للآية الكريمة (وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

كما تضمن درسا كاملا تحت عنوان رعاية حقوق غير المسلمين في شرح حديث النبي (مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ وَإِنَّ رِيحَهَا تُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا) مع بيان حكم المواطنة في الإسلام.

 

مناهج المرحلة الثانوية

أما المرحلة الثانوية فقد تم تخصيص كتابا كاملا حول الثقافة الإسلامية يدرس لطلاب الصف الأول الثانوي بقسميه الأدبي والعلمي، وقد جاء الكتاب في 100 صفحة ، ليعرض على طلاب الأزهر أهم القضايا الفكرية والدينية التى تمس واقعنا وعلاقتنا، وتم تخصيص فصلا كاملا منه عن المواطنة.

 

مناهج المرحلة الجامعية

وتناولت مناهج كليات جامعة الأزهر علاقة المسلمين بالمسيحيين باتساع وتفصيل، وخصصت الكليات التى تدرس العلوم الشرعية والفقهية مواد ثابتة يدرسها الطلاب طوال المراحل الدراسية بحكم أنهم متخصصون في مواد التراث الإسلامي.

وتدرس الكليات دروسا حول المواطنة في الإسلام، وعلاقة المسلمين بغيرهم والدروس المستفادة من حياة الرسول وعلاقته بالمسلمين وغير المسلمين، وكذلك دروس عن وجود تأمين أهل الذمة والكتاب والإيمان بالمسيح عليه السلام، والمعجزات التى جاءت على يديه ورسالته المتسامحة للعالم.

 

التطوير كل 5 أعوام

وقال الدكتور أحمد زارع المتحدث الرسمى باسم جامعة الأزهر، إن مناهج الجامعة يتم تطويرها ومراجعتها بطريقة منهجية علمية كل خمسة أعوام وفقا لمقتضيات وظروف العصر.

وأضاف زارع، أن مناهج الأزهر تدرس للطلاب الفكر الوسطى المعتدل الذى يستوعب الرأى والرأى الآخر ولم تخرج  يوما متطرفين أو إرهابيين.