عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

موجة غلاء في أسعار الخضراوات والأسماك

أسعار السمك نار
أسعار السمك نار

شهدت أسواق الخضراوات والأسماك مؤخرا حالة ارتفاع مفاجئ فى الأسعار, وهو ما أثار سخط المواطنين وخلق حالة من الركود الشديد فى حركة الشراء, وتراوح سعر الطماطم بين 10 و12 جنيهاً بالمناطق الشعبية والمحافظات فيما وصل سعر الكيلو لـ15 جنيهاً بأسوان, وتراوح الفلفل الأخضر أيضاً من 10 إلى 12 جنيها, وسجل الليمون بين 25 و30 جنيهاً,  للكيلو وتراوح سعر البصل بين 7 و8 جنيهات, والبطاطس 6 جنيهات والكرنب 10 جنيهات, والخيار 8 جنيهات والبسلة 8 جنيهات, والباذنجان 8 جنيهات.

وأوضح محمد فرج «بائع» أن السبب فى ارتفاع بعض أسعار الخضراوات هو تغيير الفصول وانتهاء مواسم محاصيل معينة, مشيرا إلى أن هناك حالة مقاطعة غير معلنة كما يضطر البعض لشراء كميات قليلة عن استخدامه كحالة ترقب لحين عودة انخفاض السعر.

وكشف النائب رائف تمراز عضو لجنة الزراعة بالبرلمان عن أن السبب فى ارتفاع الأسعار المفاجئ للخضراوات يعود إلى فشل وزارة الزراعة فى توزيع السماد على الفلاحين مما يضطرهم للجوء إلى السوق السوداء وبعضهم يضطر لعدم استخدام المبيدات والسماد مما يقلل الإنتاج ويزداد الطلب على السلع فيخلق ارتفاعاً بالسعر بالأسواق.

حذر أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية من زيادات قادمة في أسعار الأسماك وخاصة مع اقتراب موسم رمضان والذي يزداد فيه استهلاك

المواطنين والطلب علي جميع أنواع البروتين.

وأشار الي أن  توقف الصيد في هذه الفترة سوف يؤدي لنقص في المعروض. وأرجع جعفر زيادات الأسماك الفترة الحالية الي تصدير أسماك البوري والبلطي بالإضافة الي امتناع الصيادين عن الصيد قرب سواحل اليمن وإريتريا بسبب ظروف الحرب والصراعات قرب باب المندب.

ومن المعروف أن أساطيل الصيد بإمكانها الصيد خارج حدودها البحرية فيما يعرف بالمياه الدولية بعد الحصول علي تصريح من الدول المتاخمة للحدود البحرية.

وطالب الدولة بتدخل عاجل من خلال زيادة وتيسير الاجراءات الاستيرادية، بالإضافة الي صدور قرار فوري لوقف التصدير للحفاظ علي المعروض وإعادة التوازن لسوق السمك ذلك  لمدة ثلاثة أشهر.

وشدد علي أهمية تشديد الرقابة علي الأسواق حتي لا يستغل التجار من أصحاب النفوذ الضعيفة الوضع والوصول بالأسعار لأرقام فلكية، يذكر أن سعر السمك البلطي سجل في سوق الجملة 33 جنيهاً للكيلو.