رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"السلم والأمن في أفريقيا".. ندوة بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي

بوابة الوفد الإلكترونية

نظم مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا ورشة عمل بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا تحت عنوان "مشاركات من أجل السلم والأمن في أفريقيا"، وذلك بالتعاون مع السفارة المصرية في أديس أبابا ومفوضية الاتحاد الأفريقي.
وذكرت وزارة الخارجية - في بيان صحفي اليوم الخميس - أن الموضوع الرئيسي للورشة خصص للنظر والتباحث حول كيفية تحقيق التجانس والتنسيق بين كل من أولويات خارطة طريق بنية السلم والأمن الأفريقية 2016 – 2020، ومقررات القمة السادسة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقياTICAD VI (إعلان نيروبي).
وشهدت الورشة مشاركة السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والسفير أبو بكر حفني محمود سفير مصر في إثيوبيا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، بجانب حضور واسع من جانب المسئولين المعنيين في مختلف إدارات مفوضية الاتحاد الأفريقي، والمؤسسات الأممية بأديس أبابا، وبعض الجماعات الاقتصادية الإقليمية، ولجنة أجهزة المخابرات والأمن الأفريقية CISSA، ومجموعة مختارة من الخبراء في مجالات السلم والأمن، بالإضافة إلى عدد من السفراء المعتمدين بأديس أبابا، والشركاء الدوليين والجهات المانحة. 
وألقى السفير أبو بكر حفني كلمة بهذه المناسبة تركزت أهم ملامحها حول إبراز الدور المصري في صيانة السلم والأمن الدوليين بصورة عامة، وفي القارة الأفريقية بشكل خاص من خلال عضوية مصر في كل من مجلس الأمن ومجلس السلم والأمن، والمساهمة الملحوظة بقوات في عمليات حفظ السلام، والمساعي المصرية في منع وتسوية النزاعات، والجهود المصرية في مجالات بناء السلام.
كما استعرض الإطار العام للتعاون الأفريقي مع الشركاء الاستراتيجيين فيما يتعلق بمسائل السلم والأمن، لاسيما في

ضوء الرئاسة المصرية الحالية للجنة الفرعية للتعاون متعدد الأطراف والمشاركات الاستراتيجية بالاتحاد الأفريقي، فضلا عن تركيزه على الإنجازات التي تحققت حتى تاريخه والتحديات الآنية التي تواجه محاولات التوصل إلى التفعيل الكامل لكافة مكونات بنية السلم والأمن الأفريقية.
وتمثلت أبرز الخلاصات الصادرة عن الورشة في الإشارة إلى التحديات التي تواجه التفعيل الكامل لمكونات بنية السلم والأمن الأفريقية، بما يساعد على تحقيق الهدف الأسمى لإسكات البنادق في أفريقيا بحلول عام 2020، فضلا عن تأكيد ضرورة التركيز بالأساس على تفعيل الآليات الوقائية ببنية السلم والأمن الأفريقية بما يعزز من قدرات الجانب الأفريقي على الإنذار المبكر بالعوامل المؤدية للنزاعات والاستجابة السريعة لها للحيلولة دون وقوع هذه النزاعات من الأصل.
من ناحية أخرى، حرص المشاركون بشكل عام على إبداء الترحيب والتقدير لفكرة الورشة والمداولات والمناقشات التي جرت في سياقها، فضلا عن التوجه لعقدها بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا في سابقة هي الأولى بالنسبة للفعاليات التي ينظمها مركز القاهرة، متمنين استمرار مصر في هذا التوجه خلال الفترة المقبلة.