عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. "الشهداء" أكبر مقابر المغرب تنشر العظة على المحيط

جانب من مقبرة الشهداء
جانب من مقبرة الشهداء

تعتبر مقبرة "الشهداء" من أشهر وأكبر المقابر بالعاصمة المغربية الرباط، خاصة وأنها مرقد لعدد كبير من الشخصيات المشهورة التي أثرت في تاريخ المملكة المغربية في مختلف المجالات.

وتندهش عندما تجد عددا مهولا داخل المقابر التى تستطيع العين أن ترى مساحتها كاملة وتظهر بشكل مهيب مكتملة في ألوانها، متناسقة ومتناغمة.

تمتد مقبرة الشهداء على اتساع هضبة "العرض" بين حي المحيط وقصبة الأوداية والمدينة القديمة للرباط، وتطل على المحيط الأطلسي شامخة، وكأنها تعطي العبرة والعظة لكل من يشاهدها.

ويدفن خلف المسجد المعروف باسم مسجد الشهداء داخل المقبرة، جثمان الشهيد علال بن عبد الله، والملقب بأمير شهداء الوطن، وهو الفدائي الذي قدم روحه فداءً للمغرب، وبجواره نجد قبر علال الفاسي السياسي والأديب المغربي، مؤسس حزب الاستقلال وزعيم الحركة الوطنية المغربية، وأحد

أعلام الحركة الإسلامية الحديثة التي ظهرت في القرن العشرين.

وتضم مقبرة الشهداء مقبرتين، أولها قديمة، وتعتبر أقدم مقبرة بالرباط، سماها الرباطيون مقبرة "لعلو" تمتد بين قصبة الأوداية، وشارع لعلو، ويحدها السور الموحدي وتمتد لتصل إلى حدود المحيط.

وبعد عدد من الأشغال الخاصة بالتهيئة، بقي جزء منها معزولا بين مصب نهر أبي رقراق، والممر الأرضي بالاوداية.

ورغم أن هناك من يعتبر المقبرة مقبرتين منفصلتين غير أن أغلب الروايات تتفق على أنها مقبرة واحدة باسمان، ينفتح جزؤها العلوي الشمالي، على السفلي الجنوبي.