رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

آخرها ملهى "إسطنبول".. 6 تفجيرات أفسدت احتفالات العالم بـ"رأس السنة"

أخبار وتقارير

الأحد, 01 يناير 2017 14:41
آخرها ملهى إسطنبول.. 6 تفجيرات أفسدت احتفالات العالم بـرأس السنةتفجير ملهى في اسطنبول

كتب_ميادة الشامي وخلود متولي:

شهد العالم خلال السنوات الماضية العديد من الأحداث الإرهابية، التي تنفذها العديد من التنظيمات، والتي غالبًا ما كانت تركز على تنفيذ تلك الأحداث في بداية العام، وفي احتفالات رأس السنة، فما يلبث قانتي العالم الإسلامي والقبطي أن يبدأوا في احتفالات رأس السنة، إلا وتقوم التنظيمات الارهابية بتفجيراتها التي تشهدها بلدان العالم.

 

وتفتش "بوابة الوفد"، في دفاتر التاريخ الأسود، الذي عمل على هدم الاحتفالات وازهاق الارواح، من خلال تفجيرات رأس السنة التي طالما حدثت رغم التكثيفات الأمنية على الأماكن الحيوية في كل دول العالم.

 

ملهى إسطنبول

لم تسلم أنقرة من العمليات الارهابية، فعلى الرغم من الاجراءات الأمنية المشددة التى إتخذتها تركيا لتأمين احتفالات رأس السنة، إلا إنها شهدت صباح اليوم الأحد تفجيراً إرهابياً فى ملهى بإسطنبول، لتبدأ تركيا عامها بتفجير أوقع 39 قتيلاً من بينهم 16 أجنبياً ، فضلا عن وقوع 69

جريحا من بينهم 4 إصابتهم خطيرة.

 

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو، "أن عمليات البحث عن الإرهابي لا تزال مستمرة وآمل أن يتم القبض عليه سريعاً"، مضيفاً أنه تم تحديد هويات 21 ضحية ومن بينهم 16 أجنبياً و5 أتراك .

 

سوريا..ما بين قتلى وجرحى

وشهدت سوريا فى الليلة الموعودة لعام 2015 ، قتل 16 شخصاً وأصيب 35 آخرون بجروح بينهم حالات خطيرة، في 3 تفجيرات نفذها انتحاري من مسلحي "داعش" وسط مدينة القامشلي في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، مما أفقد الدولة مذاق الاحتفال.

 

تفجيرات فولجوجراد

وفي روسيا، فقد شهدت مدينة فولجوجراد ليلة توديع عام 2013، مجموعة من التفجيرات بمدينة فولجوجراد، واستهدف أحد الارهابيين حافلة ركاب في مدينة فولجوجراد جنوب روسيا، ما أسفر

عن مقتل 10 أشخاص، وذلك غداة عملية انتحارية أوقعت 18 قتيلًا في المدينة ذاتها وإصابة 45 على الأقل بجروح، على يد امرأة انتحارية، أرملة لاثنين من الناشطين قتلتهما قوات الأمن الروسية.

 

اليمن

وفى عام 2013، شهدت اليمن وخاصة مدينة عدن وقوع 3 انفجارات استهدفت إدراة الأمن العام ومقرات أمنية فيها وخلفت وراءها قتلى وجرحى فى صفوف قوات الأمن .

وأحبطت قوات الأمن آنذاك وقوع عمليات إنتحارية ثانية أمام مقر إدارة الامن فى خور مكسر فى عدن اليمنية .

 

كنيسة القديسين

وفي الساعة الأولى لليوم الأول من عام 2011، وبينما يستعد المواطنون لاستقبال فجر عام جديد، صدموا بتفجير سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسيين بمنطقة سيدي جابر بالإسكندرية.

ووقع الانفجار بعد انتصاف ليل الإسكندرية بعشرين دقيقة، مخلفة وراءه قتل 24 شخصاً ومئات المصابين، إضافة إلى حالة الهلع والذعر التي أصابت المواطنين مسلمين ومسيحيين، وأرجح وقتها أن السيارة كانت لأحد رواد الكنيسة أو المترددين عليها.

 

مذبحة الجزائر

وفي الجزائر، اختتمت الجماعات الارهابية عام 1997، بحدوث أبشع الحملات الدموية والتي نتج عنها مقتل 400 مدني جزائري في بلدة تبعد 150 ميلًا جنوب غرب الجزائر.

أهم الاخبار