عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ننشر أبرز تصريحات المفكر السياسي مصطفي الفقي عن "حزب الوفد"

الدكتور مصطفي الفقي
الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي الكبير

يُعد حزب الوفد من اعرق واقدم الاحزاب السياسية المصرية التي خرجت من رحم ثورة الشعب المصري في عام 1919 وليس غريب علي كل صاحب فكر سياسي واعي مستنير شاهد علي كفاح هذه الامة مثل المفكر السياسي الكبير مصطفي الفقي أن يذكر الاجيال بتاريخ ونضال زعماء الوفد  على مدار تاريخة والتضحية بالغالى والنفيس من أجل الوطن.

 

وقد أشاد الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي الكبير، خلال مشاركته في فاعليات اليوم الثانى لمؤتمر الشباب بشرم الشيخ ، بحزب الوفد قائلا "هو الحزب الوحيد الذي يملك قاعدة تنظيمية وشعبية في الشارع المصري منذ ثورة 1919".

 

وتستعرض بوابة الوفد إبرز تصريحات المفكر السياسي مصطفى الفقي عن دور حزب الوفد فى الحياة السياسية الحزبية..

 

تاريخ الوفد

يعتبر مصطفى الفقي احد أكبر المفكرين السياسين في مصر و الوطن العربي، ويسطر كل ما يتفوه به الفقى فى التاريخ بحروف من نور.

وقال الفقي إن حزب الوفد هو الحزب الوحيد الذي يملك قاعدة تنظيمية وشعبية في الشارع المصري منذ ثورة 1919، وليست المره الأولي التي يشيد فيها المفكر الكبير بدور "الوفد" فى اثراء الحياة الحزبية والسياسية فى مصر عبر تاريخة، حيث اكد في تصريحات صحفية سابقة، أنه انضم إلى حزب الوفد لأنه يريد أن يكون له منبر فى أحد الأحزاب، مشيراً إلى أنه وجد حزب الوفد بتاريخه أقرب الاحزاب إلى قلبه، قائلا:" فكري قريب من فكر حزب الوفد الذي ينادي بإحتواء المصريين في وعاء واحد بدون التمييز بالدين او اللون او غيره ".

 

الفقي: تغازلني فكرة الانضمام للوفد

وتحدث الفقي فى السابق عن الوفد،  قائلا:" ذهبت ذات يوم إلى المهندس أحمد عز وكان مسئول التنظيم وقلت له أنا أريد أن أنضم إلى حزب الوفد وأترك الحزب الوطنى، فقال لى إننى فى هذه الحالة أفكر فى قتلك قالها بنوع من الهزار على الجد بنوع من المداعبة ولكن فيها قدر كبير من الجد وكنت أعلم أن هناك

قوى ستمنعنى في ذلك الوقت ولكن طول عمرى أغازل هذه الفكرة وتراودنى تاريخياً خاصة أن دراستى مرتبطة بــ 1919 و1952 وكانت الدراسة تطبيقية خاصة بالأقباط فى السياسة المصرية النموذج التطبيقى، وكان  حينئذ مكرم عبيد أمين عام حزب الوفد وأنا عشت مع هذه الفترة طول حياتى وإرتبطت بها كثيرًا".

وتابع :" أنا أقرب فكرا إلى ليبرالية الوفد وإلى الوحدة الوطنية لدى الوفد، و الى شئ من علمانية الوفد العاقلة ورفضه لتدخل الدين فى السياسة فهذا كان طبيعيا أن أتجه فى هذا السن إلى أن أعبر عن قناعتى الحقيقية بعد أن إختفت الضغوط من حولى وأصبحت إرادتى حرة فى ممارسة ما أريده ".

 

الفقي: حزب الوفد وعاء الوطنية

ولفت الدكتور مصطفى الفقى، إلى أن حزب الوفد كان وعاء الوطنيه والمدرسة التى خرج منها من قادوا الوطن إلى الأفضل مثل سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين، مضيفًا أن " الوفد" يتميز بثلاثة خصائص هي الحرص على الوحدة الوطنية فهو الراعى فى هذا الشأن، ويتميز الوفد ايضًا باحترام الفكر الليبرالي والدفاع عنه، ويحترم الوفد الأديان بعدم إقحامها فى الحياة السياسية.

وتابع "لذلك فإن الوفد هو الوحيد المعروف خارج مصر عن الحياة السياسية هنا والذى مازال راسخا فى وجدان الأمة". المصرية حتى الآن.