رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الشورى يُوافق على إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص

الشارع السياسي

الأربعاء, 06 مارس 2013 14:51
الشورى يُوافق على إلغاء اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرصمجلس الشوري
كتب - جهاد عبدالمنعم وياسر إبراهيم:

وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى المنبثقة من لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشورى خلال اجتماعها اليوم؛ لمناقشة اقتراحات مشروعات القوانين، على مقترح مشروع قانون لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، والمقدم من الدكتور خالد عودة عضو مجلس الشورى.

أكد الدكتور عودة عضو مجلس الشورى أن اتفاقية ترسيم الحدود المصرية بين مصر وإسرائيل وتركيا، بها تدليس كبير ضد الشعب المصري ووافق عليها مجلس الشعب في عهد النظام السابق.
وانتقد عودة، موقف وزارة الخارجية؛ نظرًا لأنها لم تمارس دورها فى الحفاظ على حقوق مصر الخارجية،

قائلا:" كان يجب على الخارجية المصرية أن أن تصحح نفسها، وتعلن أن قبرص أخلت بالاتفاقية".
وطالب عودة بضرورة إلغاء هذه الاتفاقية لعدم مطابقتها للإحداثيات الجغرافية، وإخلالها بخط المنتصف، مشيرًا إلى أن أحد بنود الاتفاقية يوضح "بأنه فى حالة عدم تسوية أي نزاع بين الطرفين من خلال القنوات الشرعية يتم اللجوء إلى التحكيم" ولم يوضح البند أى تحكيم سيتم اللجوء إليه وهو ما يؤكد التدليس على مصر.
وأشار عودة إلى أنه يمتلك المستندات والصور التى توضح إخلال قبرص بالاتفاقية من خلال هجومها على الحدود المصرية فى فترة الثورة المصرية عام 2011 ، حيث تم الدخول فى المناطق المصرية لاكتشاف أبار غاز وغيرها.
واكد عودة ان دخول إسرائيل الى هذه المنطقة سمح به وجود حدود بحرية بين مصر وإسرائيل، وعندما سألنا وكيل وزارة البترول عنها في لجنة الدفاع والامن القومي قال لنا:" إنها حدود افتراضية لأنه لا توجد حدود مرسمة مع إسرائيل، وأن المجلس العسكري أرسلها إليهم هكذا".
وأوضح أن حقلي افروديت القبرصي ولفياتان الإسرائيلي يقعان في حدود تتداخل في حقوق مصر الاقتصادية؛ مما يختلف مع طرق الترسيم الموجودة مما يعطي لمصر حقوق مشتركة في هذين الحقلين.

 

أهم الاخبار