عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الديكا والتيسترون.. مخاطر مميتة للوصول لـ"فورمة الساحل"

 أرشيفية
أرشيفية

يهتم الشباب في الوقت الحالي من فصل الصيف بنحافة أجسامهم من أجل الذهاب إلى المدن الساحلية، لذلك يقومون بالذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية "الجيم" من أجل عمل بناء للعضلات "فورمة الساحل"، لكي يظهرون في قوام ممشوق ومثالي، قبل الذهاب إلى المصيف.

 

ومن الشائع لدي بعض الشباب المهتمين بالكمال الجسماني وبناء عضلات الجسم، تناول أصناف متعددة من المكملات الغذائية والتى تعد تركيبة مستخلصة من مكونات غذائية طبيعية حيوانية ونباتية وغيرها من المواد الداخلة ضمن الوجبات الغذائية، على شكل أقراص وكبسولات وسوائل ومساحيق" لتحتوي على المادة الغذائية أو المركب الغذائي.

 

ومن ضمن هذه المكملات التى تعمل على زيادة الطاقة والمحافظة على العضلات مثل الكرياتين والجلوتامين الذي يعمل على سرعة صيانة الألياف العضلية بعد ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى تناول الاحماض الامينية مثل "الامنيو اسيد" والذي يؤخذ من مصل اللبن والجب ، والمكون من 32 حامض صحي لبناء العضلة .

 

ويلجأ بعض الشباب إلى المكملات الكيميائية لتقسيم العضلات وتضخيمها فى اسرع وقت  ، واستخدام حقت موضعي للهرومنات للاهتمام بالكتلة العضلية دون النظر إلى المخاطر والأضرار التي تسببها تلك المكملات من امراض مثل منها العقم والسرطان والفشل الكلوي.

 

ومن ضمن الحيل التي يلجأ لها الشباب في نفخ العضلة حقن الديكا التى تساهم في نقص هرمون الذكورة بالجسم وزيادة العصبية والعدوانية ، وزيادة نسبة الاملاح بالجسم وفقدان الشعر ونقص معدل السكر بالدم بالإضافة إلى نقص معدل

الوظيفة للغدة الدرقية ، فضلًا عن تشوه العظام وكبر حجم القلب واحتمالية حدوث موت سريع .

 

ومن أنواع المنشطات الأخري التى تعطي حجم هائل للعضلة فى وقت قصير، منشط الجروث والذي يعد ذو عوارض جانبية خطيرة منها حدوث موت سريع ، حيث يذهب مفعولها بمجرد ترك ممارسة الرياضة، أما بالنسبة لحقن التيسترون فيسبب تصلب الشرايين والاوعية والتهاب الجلد وارتفاع ضغط الدم، والاحساس المستمر بالغثيان، بالإضافة إلى تسمم الكبد.

 

لذلك فهناك بعض المكلات الطبيعية التى يجب استخدامها كبديل لتلك المكملات الكيميائية المميتة فعال فى بناء عضلات الجسم بطريقة أمنة وغير مضرة بالصحة مثل بعض أنواع المكسرات كاللوز والبندق والكاجو والفستق، وتناول المصادر الغنية بالكربوهيدرات، وأخري بالبروتين مثل الفول واللحوم والعدس، مع الاهتمام بتناول الأسماك أو التونة كبديل وخاصة بعد ممارسة التمارين.

 

كما يجب تناول بعض المكملات التى تحتوي على زيت السمك "الاوميجا 3" وهو مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى استخدام اللبن كبديل للبودر الكيميائي.