رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شبيحة بشار يهاجمون بعثات دبلوماسية بسوريا

قال سكان إن حشودا مسلحة بعصي وسكاكين هاجمت السفارة السعودية في العاصمة السورية دمشق والقنصليتين الفرنسية والتركية في مدينة اللاذقية يوم السبت بعد أن علقت الجامعة العربية عضوية سوريا.

وأضافوا أن مئات الرجال الذين كانوا يرددون هتافات تأييد للرئيس السوري بشار الأسد ضربوا حارسا واقتحموا مبنى السفارة السعودية في ابو رمانة الذي يبعد ثلاث بنايات عن مكاتب الأسد في واحدة من أكثر المناطق التي تفرض فيها إجراءات أمنية في العاصمة السورية.

وقال سكان في هذا الحي إن الحشد كان يهتف "بالروح والدم نفديك يا بشار."

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إن مجموعة من المتظاهرين " قامت بالتجمهر أمام مبنى سفارة المملكة العربية السعودية في دمشق ورشقها بالحجارة ثم أعقبوا ذلك باقتحام المبنى ولم تقم القوات السورية بالإجراءات الكفيلة لمنعهم حيث قاموا بالعبث بمحتويات السفارة والبقاء لفترة الى أن تدخلت قوات الامن السورية وأخرجتهم."

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية أنه "إذ تستنكر حكومة المملكة العربية السعودية بشدة هذا الحادث فإنها تحمل السلطات السورية المسئولية عن أمن وحماية كافة المصالح السعودية ومنسوبيها في سوريا بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية."

وسحبت السعودية سفيرها من دمشق في أغسطس اب عندما طالب الملك عبد الله بإنهاء هذا القمع.

وقال السكان إن هجمات مماثلة وقعت في اللاذقية التي تبعد 330 كيلومترا شمالي دمشق على ساحل البحر

المتوسط حيث استهدفت حشود غاضبة القنصليتين الفرنسية والتركية.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية بأن فرنسا ليس لديها سوى قنصلية شرفية في اللاذقية وانه ليس لديه علم بتعرضها لهجوم.

ونقل عن السفير الفرنسي في سوريا قوله في ساعة متأخرة مساء السبت إنه ليس لديه علم بوقوع اي هجمات على المصالح الدبلوماسية الفرنسية او المصالح الأخرى في سوريا.

ووقعت هذه الهجمات بعد ساعات من تعليق الجامعة العربية عضوية سوريا لعدم تنفيذها وعدا بوقف قمعها المسلح للمظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي بدأت قبل ثمانية اشهر وفتح حوار مع المعارضين.

وأكد دبلوماسي رفيع في دمشق وقوع هذه الهجمات .

وقال الدبلوماسي: "لقد ألحقوا أضرارا بالسفارة السعودية, لا تتوفر لدينا الصورة الكاملة من اللاذقية ولكن الهجمات هناك كانت سيئة على ما يبدو."

ونظم حشد مظاهرة مؤيدة للاسد امام السفارة القطرية في دمشق في وقت سابق امس . وترأس قطر الجامعة العربية حاليا.