رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"سناء يونس" في ذكرى وفاتها: "كوميديان في دور ثاني"

بوابة الوفد الإلكترونية

واحدة من الفنانات اللائي استطعن نزع الضحكات من الجميع. عُرفت بخفة الظل والروح المرحة، التي كانت تصل إلى الجمهور سريعًا.. التلقائية التي اشتهرت بها، جعلتها تتربع على عرش كوميديا الدور الثاني، واكسبتها جمالًا على شاشات التليفزيون والسينما، والمسرح الذي كان يعج بالتصفيق فور صعودها على خشبته.

 

"قال إيه بيعديني، أنا مالي بالجواز، ما أنا كنت قاعدة هنومة ومتستتة على الآخر، جتها نيلة اللي عايزة خلف''.. إفيهات متعددة اشتهرت بها الفنانة الكوميدية سناء يونس، والتي يحل اليوم الذكرى العاشرة لوفاتها، ورددتها الجماهير من بعدها.

 

"يونس" ابنة مدينة الإسكندرية.. استطاعت تشكيل جمهور كبير خلال مشوارها الفني، وعُرفت باسم "كوميديان الدور الثاني".. لاسيما عقب مسرحية "سك على بنات" أمام الراحل فؤاد المهندس، والتي اعتبرت محطة فاصلة في حياتها.. وترصد "الوفد" في التقرير التالي معلومات ومحطات في حياة "سناء يونس":

 

1-ولدت في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية عام 1942.

2-بدأت علاقتها بالفن من مسرح الجامعة، أثناء دراستها بقسم علم الاجتماع، بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية.

3-وفور تخرجها من الجامعة انطلقت إلى المسرح الحر للشباب ليشهد أولى أعمالها خارج الجامعة.

4-أول من اكتشفها هو الفنان فؤاد المهندس، حيث آمن بموهبتها الفنية الكوميدية، وأعطى لها الفرصة لتقديم أعمال فنية مشتركة معه، لاسيما المسرحيات التي كان منها: "سك على بناتك، وحالة حب، هالة حبيبتي".

5- وصلت أعمالها الفنية قبل وفاتها نحو 40 فيلمًا، منها: "حمام الملاطيلي، وجنون الشباب، سري للغاية، حد السيف، اليوم السادس، الجوع".

6- عملت مع المخرج الراحل يوسف شاهين في أفلام: "المصير والغضب واليوم السادس".

7- لم تتوقف أعمالها عند حد المسرح أو السينما ولكنها وصلت إلى الدراما التلفزيونية التي حققت

فيها نجاح كبير، حيث عملت "يونس" في التلفزيون كإحدى الوجوه المميزة، عبر عدد من الأعمال الدرامية مثل: مسلسل "الدم والنار" للمخرج سمير سيف، والمؤلف وحيد حامد.

8- حصلت على جائزة أفضل دور ثان من مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1992 عن دورها في فيلم "الفضيحة".

9- تزوجت الفنان الكبير محمود المليجي، بعدما تعرفت عليه أثناء تصوير مسلسل "ظلال السنين"، وتطورت هذه العلاقة حتى تزوجا أثناء عرض مسرحيتها ''عيب يا أنسة''، وظل الزواج سرًا لفترة طويلة، ولم يُعرف هذا السر إلا بعد وفاة المليجي.

10- عاشت "يونس" في دور السيدة العزباء رغم زوجها؛ حفاظًا على مشاعر الفنانة ''علوية جميل'' التي تزوجت المليجي بعد قصة عشق عظيمة.

11- كان مسلسل "العميل 1001" آخر أعمال الفنانة سناء يونس بالاشتراك مع مصطفى شعبان ونيلي كريم، وكان آخر ظهور لها على شاشة السينما مع النجم أحمد السقا في فيلم "حرب إيطاليا".

12- توفيت سناء في مستشفى كيلوباترا عام 2006 عن عمر ناهز 64 عامًا بعد معاناة مع المرض، تاركة بسمة على وجوه كل من يراها على الشاشة.