عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مع بدايته غدًا.. نرصد أبرز 10 معلومات عن "عيد الفصح" اليهودي

بوابة الوفد الإلكترونية

بدءًا من الغد ولمدة 7 أيام متواصلة.. يحتفل يهود العالم، بعيد الفصح، الذي يعتبر أحد الأعياد الرئيسية لهم، وذلك لإحياء ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر الفرعونية، في 15 أبريل من كل عام.

وتزامنًا مع هذا العيد، الذي يبدأ أولى أيامه، غدًا الجمعة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، عن وجود تعزيزات أمنية، سيتم نشرها حول باحة الحرم القدسي مع اقتراب عيد الفصح اليهودي؛ بهدف منع أعمال الشغب، داعيًا النواب المسلمين واليهود الإسرائيليين إلى العمل على تهدئة النفوس.

وخلال هذا العيد الذي يستمر لمدة أسبوع كامل، يقوم اليهود بالصلاة التقليدية الخاصة بهم، وتجمع الآلاف عند حائط المبكى، الواقع أسفل باحة الحرم القدسي، والذي يعد أقدس الأماكن اليهودية. ترصد "الوفد" في التقرير التالي أبرز 10 معلومات عن هذا العيد اليهودي.

1- كلمة الفصح تعني "العبور"، وهو أحد الأعياد الرئيسية في اليهودية، والمذكورة في التوراة تحديدًا في "سفر الخروج".

2- يُسمى أحيانا بـ"عيد الربيع أو الميتسا"، التي تعني العجين، وتعود هذه القصة إلى توقيت خروج بني إسرائيل من مصر، فلم ينتظروا أن يختمر الخبز، بل أخذوا خبزًا غير مختمر وهربوا إلى صحراء سيناء.

3- يحل في منتصف شهر نيسان اليهودي، أي عند اكتمال القمر الأول بعد الاعتدال الربيعي، وفي بعض الأحيان يأتي في نهاية إبريل عند اكتمال القمر الثاني.

4- يرمز هذا العيد لعدة معجزات شهدها بني إسرائيل، منها عبورهم البحر بمعجزة من الله، وخلاصهم من العبودية في مصر.

5- وفقًا للشريعة اليهودية، يكون اليوم الأول، والآخر من العيد، عطلة يحظر فيهما القيام بأي عمل،

أما الأيام الخمسة بينهما فيوصى بها الاستراحة.

6- تعود قصته إلى مصر الفرعونية، حينما كان بنو إسرائيل عبيدًا للمصريين فتمردوا على الفراعنة وذهبوا إلى سيناء لمدة 40 سنة، حتى استقروا في بلاد كنعان، وفقًا إلى سفر «الخروج».

7- يُفرض الصيام على الذكور، الذين تتجاوز أعمارهم 13 عامًا، قبل حلول العيد بيوم؛ تذكيرًا بفضل الله الذي حمى الأبكار اليهود من الضربات العشر في مصر.

8- معظم تقاليده وطقوسه مأخوذة من وصفة موجودة في التوراة، مع التفاسير التي أضيفت إليها عبر العقود.

9- من تقاليده: «الامتناع عن الخمير والخبز، وأي طعام مصنوع من العجين المختمر، ويجب على كل يهودي التخلص من هذه المأكولات، في طقس يقوم به عشية العيد، تعبيرًا عن استعداده لأداء وصايا العيد، وشرب أربع كؤوس من خمر العنب، وقراءة نصوص ترنيمة بعنوان «نشتانا»، أي كيف تختلف؟».

10- تعرف ليلة العيد باسم «ليل هسيدر»، وفيه يجتمع أبناء العائلة والأقرباء للعشاء الاحتفالي، المرافقة بصلوات، ويأدون سلسلة من الطقوس الدينية، وتعرض تفاصيل منهاج الصلوات والطقوس في كتاب خاص.