رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد قرار «اللجنة القضائية» بالكونجرس..

7 دول اعتبرت الإخوان «جماعة إرهابية»

أخبار وتقارير

الخميس, 25 فبراير 2016 18:39
7 دول اعتبرت الإخوان «جماعة إرهابية»
القاهرة- بوابة الوفد- سمر مدحت

«إرهابية».. صفة باتت مصاحبة لجماعة الإخوان، منذ عهد الملك فاروق وحتى الآن، فمنذ نشأتها عام 1928 وهي تقوم بأفعال إجرامية في كل صوب وحدب، وباتت الدول تتخلص من شرورها من خلال تصنيفها كـ«جماعة إرهابية».

 

بالأمس، كتبت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي سطرًا جديدًا في تاريخ تنصيف جماعة الإخوان بالإرهابية، بعدما وافقت على قرار بذلك، عبرت به عن ‏موقفها الرسمي من جماعة الإخوان.

 

كما دعت اللجنة القضائية بالكونجرس الأمريكي الإدارة الأمريكية لإدراج جماعة الإخوان على لائحة التنظيمات الإرهابية، مؤكدة أن القرار يتطلب قيام الإدارة الأمريكية بمنع الأجانب والأمريكيين ممن لهم علاقة بالجماعة ‏من المجيء إلى أراضيها، ويعني أيضًا أن الجماعة ستخضع للملاحقة القضائية الفيدرالية وسيتم ‏تجميد أصولها‎.

 

وأوضحت اللجنة أن القرار جاء برعاية النائب الجمهوري، ماريو دياز بلارت، الذي أكد أن الإخوان يمثلون ‏تهديدًا عالميًا، وأنها تدعم وتمول الشبكات الإرهابية حول العالم منها القاعدة وحماس.

 

ولم تكن اللجنة القضائية بالمجلس الأمريكي، أول من يعتبر جماعة الإخوان إرهابية، فقد سبقها عددًا

من الدول العربية والغربية، كانت مصر على رأسهم.

 

«مصر»:

في 26 ديسمبر 2013، أعلنت الحكومة المصرية، أن جماعة الإخوان تنظيم إرهابي، وجميع أنشطته باتت محظورة، مؤكدة أنه سيتم إخطار الدول العربية المنضمة لاتفاقية مكافحة الإرهاب لعام 1998، لتنصيف الجماعة إرهابية.

 

وأعلنت الحكومة أنه سيتم توقيع العقوبات المقررة في قانون العقوبات رقم 88، على كل من يشترك في نشاط الجماعة أو التنظيم أو يروج لها بالقول أو الكتابة أو بأي طريقة أخرى وكل من يمول أنشطتها.

 

«سوريا»:

عام 1982، كانت سوريا أول دولة عربية تأخذ هذه الخطوة وتصنف جماعة الإخوان بالإرهابية، بعدما نفذت الجماعة في مطلع الثمانينات عمليات إرهابية عديدة استهدفت منشآت وأفراد بالقتل والتفجير، كان أبرزها تفجير برج كان يتواجد فيه عددًا من السوفيت أودى بحياتهم جميعًا، وهي أحد العمليات الإرهابية الأكثر عنفًا التي شهدتها سوريا.

 

«روسيا»:

في 28 يوليو 2006، أدرجت روسيا جماعة الإخوان على لائحة المنظمات الإرهابية، ضمن قائمة ضمت 17 منظمة أخرى، الأمر الذي يمنع تواجد قيادات للجماعة على الأراضي الروسية.

 

وجاء القرار الروسى بعد أعمال العنف التي قامت بها الجماعة بمناطق شمال القوقاز، التى تحظى بأغلبية إسلامية.

 

«السعودية»:

وصنفت المملكة العربية السعودية جماعة الإخوان بالتنظيم الإرهابي، بعدما وضعتها في 7 مارس 2014، على قائمة الجماعات الإرهابية، ومنحت السعودية مواطنيها المشاركين في القتال خارج المملكة مهلة 15 يومًا إضافية للعودة إلى البلاد، والا وسوف يعتبر إرهابي يتبع جماعة إرهابية.

 

«الإمارات»:

وفي 15 نوفمبر 2014، رحبت الإمارات المتحدة بقرار السعودية، وتبعتها بإصدار مرسوم حكومي يؤكد أن الإمارات العربية المتحدة أدرجت رسميًا جماعة الإخوان، وجماعات محلية تابعة لها، على لائحة المنظمات الإرهابية، معتمدة في مرسومها 83 منظمة أخرى.

 

 «كندا»:

وفي 5 إبريل 2014، وافق البرلمان الكندي بالأغلبية الساحقة على إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، استجابة لالتماس تقدمت به الجالية المصرية في كندا للمطالبة بحظر أنشطة الإخوان هناك.

 

«دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي»:

ولم يقف الأمر على الدول فقط، ولكن المنظمات أيضًا، حيث أصدرت منظمة «معاهدة الأمن الجماعي»، التي تشارك فيها كل من: «روسيا، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان، كازاخستان»، قرارًا بتوسيع قائمة المنظمات الإرهابية إلى 31 منظمة، لتشمل جماعة الإخوان.

 

أهم الاخبار