رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يفسرون ظاهرة برودة الطقس في مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

التطرف في الطقس أصبح سمة واضحة في مصر.. الشتاء قارس البرودة.. تصل الأجواء فيه إلي حد الصقيع وتقترب من الصفر.. وهذا ما شاهدناه خلال الأيام الماضية.. جو متقلب حاد.

وحذر تقرير صادر عن الأمم المتحدة من أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم ستؤدي إلى حالة وصفها بالتطرف في درجات الحرارة خلال الأعوام المقبلة، إذ سيصبح فصل الشتاء أكثر برودة وفصل الصيف أكثر حرارة .

وأجمع خبراء المناخ، أن هناك تأثيرا مباشرا فى تغير المناخ على برودة الجو مثل ماحدث من غرق الإسكندرية والبحيرة  ولكن  سبب هذه الموجة الباردة المفاجئة فى الوقت الحالى هي منخفض جوي قادم من أوروبا.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البرودة الجو أمر طبيعى، خاصة أننا فى فصل الشتاء والموجة التى تشهدها مصر هى موجة باردة قادمة من سيبيريبا مرورا بتركيا مصحوبة بكتل هوائية، وأن برودة الطقس هذا العام ستستمر لفترات طويلة لتاثر المنطقة بمنخفض جوى متوسط الفاعلية ينتقل إلى مستويات كتلة باردة إلى باردة جدًا تترافق مع هطول أمطار مكثفة.

ووضح عبد العال أن تاثير تغير المناخ على برودة الجو أن هناك أثرا مباشرا وواضح من خلال ملاحظة برودة الجو التى اصبحت اكثر تطرفأ بالمقارنة بالسنوات الماضية واستشهد بما حدث فى غرق الإسكندرية وبعض المحافظات الأخرى مثل البحيرة وكفر الشيخ وتعرض منطقة الدلتا للخطر .

وفى نفس السياق قال الدكتور مجدى علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب وخبير المناخ، إن عدم استقرار درجات الحرارة الباردة المعتادة فى موسم الشتاء التى أصبح يعقبها اعتدال مصطحبة بارتفاع مفاجىء

درجات الحرارة هو جزء من ظواهر المواسم المناخية.

ونبه أنه يوجد تأثير للتغيرات المناخية على المناخ العام  فى مصر الذى أصبح متأثرًا لعدة أسباب ومنها: عدم انتظام مواعيد الموسم الواحد، واضطراب درجة الحرارة بين المواسم، والتغير فى سرعة الرياح ومواعيدها، والتغير فى نوات ارتباط المطر مع الرياح فى الموعد والمدة والشدة، وهذا مايسمى بالكوارث الجامحة مثل السيول المفاجئة مثل ماحدث فى الاسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ وانه من المتوقع تكرار الكوارث مرة أخرى.

فيما أكد الدكتور سيد صبرى خبير المناخ، أن التقلبات الجوية متكررة وطبيعى أن يكون هناك انخفاض كبير فى درجات الحرارة نظرا لبرودة الجو فى فصل الشتاء، وأننا فى اكثر شهور السنة برودة وأن علاقة تغير المناخ ببرودة الجو لها تأثير غير مباشر حيث يتم قياس تأثير تغير المناخ عبر السنين الماضية وأنه حدث تغير كبير فى التطرفات الحرارية علي مستوي العالم.

وطالب صبرى بضرورة الاستعداد طوال فترة الشتاء من جانب المواطنين، ولبس الملابس الثقيلة وأخذ الاحتياطات اللازمة فى مواجهة الانخفاض الملحوظ الذى تشهده مصر حاليًا.