رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جامعة القناة تُلغي رسالتين علميتين حول "الإخوان"

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 29 ديسمبر 2015 09:52
جامعة القناة تُلغي رسالتين علميتين حول الإخوانجامعة قناة السويس
الإسماعيلية - بوابة الوفد - ولاء وحيد

أصدر مجلس جامعة قناة السويس قرارا بالإجماع بإلغاء مناقشة رسالة دكتوراه وأخرى ماجستير بقسم العلوم السياسية بكلية التجارة لتعلق مواضيع الرسالتين بجماعة الإخوان، وتم منع الأستاذ الجامعي المشرف على الرسالتين من التدريس والإشراف على رسائل الدكتوراه والماجستير وإحالته للتحقيق.

وقالت الدكتورة ناهد مصطفى، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن الرسالة الأولى كانت مقدمة من باحث فلسطيني لنيل درجة الدكتوراه من قسم العلوم السياسية بكلية التجارة، وكان موضوعها "الديمقراطية بين الفكر والممارسة لدى الإخوان

المسلمين والسلفيين.. دراسة تحليلية لدى حزبي الحرية والعدالة والنور"، وتم إلغاء الرسالة بالكامل من مجلس الجامعة بعد توصية اللجنة الثلاثية التي تقتضي بأن موضوع البحث يتعارض مع النظام العام للدولة.

وأشارت مصطفى، في تصريحات صحفية، إلى ان الرسالة تم تسجيلها في فبراير سنة 2012، وأن الباحث كان أتمها بالكامل وكانت على وشك المناقشة إلا ان الجامعة ألغت مناقشتها.

وأضافت نائب رئيس الجامعة، أن

الرسالة الثانية قدمتها باحثة مصرية لنيل درجة الماجستير بعنوان "الإخوان المسلمون وانتخابات مجلس الشعب المصري 2005"، وتم إلغاء الرسالة لأنها غير موضوعية وسياسية وتمس الدولة المصرية، وتم إحالة الأمر للشئون القانونية.

وقالت إن حيثيات إلغاء الرسالة جاء لاعتبار أن موضوعها يتعارض مع الأحكام القضائية النهائية بشأن اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، فضلًا عن تعارض ما كتب بالرسالة عن النظام العام للدولة الذي يقتضي احترام الأحكام القضائية وسيادة القانون.

وأشارت إلى أن قرار مجلس الجامعة تضمن إيقاف المشرف الرئيسي عن الرسالتين عن التدريس بالدراسات العليا والبكالريوس ورفع اسمه وإحالته للتحقيق فيما ورد بالمذكرة المقدمة من مجلس الكلية.

أهم الاخبار