رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كليات القمة كاملة العدد من المرحلة الأولى

محلية

الأحد, 22 يوليو 2012 11:32
كليات القمة كاملة العدد من المرحلة الأولىمكتب تنسيق الجامعات
كتب - زكي السعدني:

واصلت اليوم الأحد معامل التنسيق الالكترونى بالقاهرة والمحافظات تسجيل رغبات طلاب الدفعة الثانية من طلاب المرحلة الاولى بحد أدنى من 404.5 لأقل من 407.5 درجة للعلمى علوم ومن 397 درجة لأقل من 402 درجة للرياضيات ومن 365.5درجة لأقل من 377.5 درجة للأدبى.

وشهدت منافذ تسجيل الرغبات إقبالا شديدا من الطلاب لتسجيل رغباتهم فى بطاقة الاختيار.
وأكدت المؤشرات الأولية للقبول أن هناك إقبالا شديدا من أصحاب شرائح المجاميع العالية والتى تصل لأكثر من 97% لطلاب العلمى شعبة علوم على الالتحاق بكليات القمة خاصة الطب والصيدلة وطب الاسنان والعلاج الطبيعى، ويؤدى ارتفاع اعداد الحاصلين على مجاميع مرتفعة الى شغل جميع الأماكن الشاغرة أمام طلاب المرحلة بكليات القمة ويصل عددها الى أكثر من 18 ألف مكان على مستوى الجامعات.
كما يشغل طلاب الرياضيات جميع الاماكن الشاغرة بكليات الهندسة والتخطيط العمرانى ويصل عددها الى 30 الف مكان على مستوى كليات الهندسة بالجامعات.
ويشغل طلاب الادبى الاماكن الشاغرة المتاحة أمامهم بكليات القمة وجميع شعب اللغات فى كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والاعلام والتجارة والحقوق.
وعلمت "بوابة الوفد" أن اللجنة العليا لتنسيق الجامعات ستجتمع بعد انتهاء تسجيل رغبات طلاب المرحلة الاولى

يوم الأربعاء القادم لبحث مؤشرات القبول بكليات القمة ووضح حلول للخروج من أزمة جنون الحد الادنى لقبول طلاب العلمى بكليات القمة وخاصة كليات الطب التى قد يرتفع الحد الادنى للقبول بها لأكثر من 99% وتعمل اللجنة على وقف جنون الحد الأدنى عند مستوى العام الماضى ويكون هناك ارتفاع طفيف لا يتجاوز 5.%.
وتعمل اللجنة على استخدام تفويض الدكتور محمد النشار وزير التعليم العالى فى زيادة أعداد المقبولين بنسبة 5%لمنع رتفاع الحد الادنى بفارق جنونى عن العام الماضى.
واضطر عدد كبير من طلاب المرحلة الاولى خاصة الحاصلين على 96% واقل من 97% الى البحث عن أماكن فى كليات القمة بالجامعات الخاصة نظرا لعدم وجود أماكن أمامهم بكليات القمة الحكومية.. وتواجه الجامعات الخاصة أزمة فى قبول المتقدمين إليها من الناجحين فى الثانوية العامة بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات بفارق 3%عن العام الماضى.
وبلغ الحد الأدنى للقبول بكليات الطب البشرى 88% والصيدلة وطب الأسنان 78% والعلاج الطبيعى 75% والهندسة 70%
والحاسبات 65% والتكنولوجيا الحيوية 67% والفنون التطبيقية والاقتصاد والإدارة والإعلام واللغات والاقتصاد والعلوم السياسية 60% والعلوم الاجتماعية والسياحة والتربية والحقوق والتمريض والعلوم الطبية التطبيقية والمساعدة 55%.
واضطرت الجامعات الى إلغاء قبول أعداد كبيرة من الطلاب الموضوعين على قوائم الانتظار نظرا لأنهم تقدموا للقبول وفقا للحد الادنى الذى قبلته الكليات العام الماضى والذى وصل الى 85%وبعد تقدمهم تم رفع الحد الادنى الى 88%,يبدأ اليوم مكتب التنسيق الرئيسى بالقاهرة وفروعه بالمحافظات إعادة فتح إجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة القادمين بناء على رغبة الطلاب الذين تخلفوا عن التقدم لها فى المرة الاولى.
ويرشح الناجحون فى الاختبارات للقبول بكليات التربية الرياضية شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية كليات السياحة والفنادق كليات الفنون الجميلة شعبتى فنون وعمارة وكليات الفنون التطبيقية جامعة حلوان وجامعة بنها وبدمياط جامعة المنصورة وكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان وكلية التربية الفنية جامعة حلوان .شعبتي التربية الفنية والموسيقية بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس وشعبة التربية الفنية بكلية التربية بالسويس جامعة قناة السويس  وشعبة التربية الفنية بكلية التربية جامعة المنيا.
تستخرج البطاقات يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر خلال المدة المحددة، وذلك ببطاقة رقم جلوس الطالب في امتحان الثانوية العامة للإطلاع عليها وختمها، مع تقديم صورة منها, وعلي الطلاب الالتزام بالمواعيد المقررة لأداء الاختبارات وسوف يخطر بها الطالب من مكتب التنسيق وفروعه, ولن يسمح لأي طالب بتأدية هذه الاختبارات بعد انتهاء المواعيد المعلنة للاختبارات.


 

أهم الاخبار