رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

تاجر مع الله | العشر الأوائل من ذي الحجة ميدان للتنافس فى سباق الخيرات

دنيا ودين

السبت, 02 يوليو 2022 11:21
تاجر مع الله | العشر الأوائل من ذي الحجة ميدان للتنافس فى سباق الخيراتالدعاء مستحب في العشرة الأوائل من ذى الحجة
كتب- محمد خضر

 تفوح نسائم الرحمات في العشرة الأوائل من ذي الحجة، ذلك الشهر الذى استقبل العالم العربي والإسلامي هلاله بفرح وسرور.   

 

العشرة الأوائل من ذي الحجة ميدان للمنافسة فى سباق الخيرات، شرف وكرامة اختصها الله بها، موسم تجارة رابح مع الله، رفع الله شأنها وأعلى مكانتها وقدرها، إذ ميزها المولى عز وجل على بقية أيام العام، وجعلها غرة في جبين الدهر، واختصها بمزيد من الشرف والكرامة، وجعل فيها الحج الأكبر.

الصلاة حول الكعبة


وإذا كانت قلوب المسلمين في شهر ذي الحجة تهفو إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج، فإن من رحمة الله تعالى الواسعة، أن جعل العشر الأوائل موسماً مشتركاً بين الحجاج وغيرهم؛ فمن عجز عن الحج مرة في العمر، فهو قادر على الاجتهاد في العبادة في هذه العشر، التي يكون العمل الصالح فيها خيرًا من الجهاد الذي هو أفضل من الحج.
وعن فضلها يتحدث الشيخ عاطف عزب، الإمام بوزارة الأوقاف، بأن الله أقسم بها تشريفًا لها، فقال سبحانه: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ * وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ} ، والليالي العشر: هي عشر ذي الحجة، كما قال ابن عباس و"الوتر" قيل: هو يوم عرفة، لكونه التاسع، والشفع هو يوم النحر، لكونه العاشر. وهذان اليومان داخلان في الأيام العشر، ولكن الله خصهما بالقسم؛ اهتمامًا بشأنهما، وبيانًا لمزيد شرفهما، وأنهما أفضل أيام العشر، التي هي أفضل أيام الدهر.
وهذه الأيام العشر، هي الأيام المعلومات التي قال الله تعالى عنها: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} ، وإنما قيل لها معلومات: للحرص على علمها لأهميتها وعظيم شأنها، ولأن وقت الحج في آخرها.


هذه الأيام العشر فرصة لمن يبحث عن إصلاح العلاقة بينه وبين الله، وأكثروا من الدعاء، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما قال، إذ روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر - قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء".

 

أهم الاخبار