رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دار الإفتاء المصرية تجيب..هل للمطلقة طلقة رجعية ميراث؟

دنيا ودين

الأحد, 20 يونيو 2021 17:34
دار الإفتاء المصرية تجيب..هل للمطلقة طلقة رجعية ميراث؟دار الإفتاء المصرية
محمد عيسى

أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، على سؤال يقول صاحبه: "توفي رجل بتاريخ 18/ 6 عن: زوجة مطلقة طلقة أولى رجعية بتاريخ 15/ 5 من نفس العام، وابن، وأختين شقيقتين، ولم يترك المتوفى المذكور أي وارث آخر غير من ذكروا ولا فرع يستحق وصية واجبة، فما حكم قائمة المنقولات ومؤخر الصداق؟ وهل للزوجة نصيب في الميراث أم لا؟ وما نصيب كل وارث؟".

 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن قائمة المنقولات ومؤخر صداق الزوجة ملك لها، فإذا توفي الزوج وفي حوزته هذه الممتلكات فللزوجة أن تستوفيها من تركته قبل تقسيمها حتى ولو كانت

وفاته قبل الدخول، ثم تقسم تركته على ورثته الشرعيين كل حسب نصيبه.

 

وبوفاة الرجل المذكور عن المذكورين فقط يكون لزوجته ثمن تركته فرضًا؛ لوجود الفرع الوارث، وذلك لبقاء الزوجية بينهما؛ حيث إنه توفي وهي في عدتها الشرعية من طلاق رجعي، ولابنه الباقي بعد الثمن تعصيبًا؛ لعدم وجود صاحب فرض آخر، ولا شيء لأختيه الشقيقتين؛ لحجبهما بالابن الأولى منهما جهة.

 

عدة المطلقة ذات الحيض

وكانت أجابت الدار، على سؤال يقول صاحبه: "لي بنت طلقت من زوجها بتاريخ أول يناير

سنة 1960م نظير الإبراء من جميع الحقوق الشرعية، وليست حاملًا منه، وهي من ذوات الحيض، والحيض يأتيها كل شهر مرة. فما هو موعد انقضاء عدتها؟".

 

وقالت الدار، إنه ما دام أن بنت السائل غير حامل عند طلاقها من زوجها بتاريخ أول يناير

سنة 1960م، وأنها من ذوات الحيض كما جاء بالسؤال، فإن عدتها تنقضي شرعًا برؤيتها الحيض ثلاث مرات كوامل من تاريخ الطلاق المذكور، ولا تصدق في أن عدتها انقضت برؤيتها الحيض ثلاث مرات إلا بعد مضي ستين يومًا من تاريخ الطلاق، واليوم الذي طهرت فيه من الحيضة الثالثة بعد هذا الطلاق هو تاريخ انقضاء عدتها على وجه التحديد، ولا يعرف ذلك إلا من جهتها وبإقرارها.

 

اقرأ أيضًا.. مرصد الأزهر يدين الأعمال الإرهابية التي تشنها حركة طالبان ضد المدنيين

أهم الاخبار