رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

بالبابل شيت| بدء امتحان الديناميكا للثانوية العامة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 05 يوليو 2022 09:03
بالبابل شيت| بدء امتحان الديناميكا للثانوية العامةامتحانات الثانوية العامة
كتبت- نرمين عِشرة

 بدأ طلاب الثانوية العامة، منذ قليل، أداء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) للشعبة العلمية رياضيات "أوبن بوك" بنظام البابل شيت، في ألفين و89 لجنة مؤمنة ومراقبة بالمدارس.

 ويؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين)، اليوم الثلاثاء، الامتحان في مادتى "علم النفس، وعلم الاجتماع"، بينما يؤدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادتى "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، ومقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية الثانية)".

 واستقبلت لجان امتحانات الثانوية العامة الطلاب بالعصا الإلكترونية للكشف عن الأدوات التكنولوجية التى قد يستخدمها الطلاب للغش مثل: سماعات البلوتوث، الهواتف المحمولة، الساعات الإلكترونية وكروت الفيزا وغيرها.

 وتطبق امتحانات الثانوية العامة نظام التقييم الجديد الذي يقيس مستوى الفهم والاستيعاب لدى الطلاب وليس الحفظ والتلقين، من خلال تطبيق نظام "أوبن بوك" على أن تكون الأسئلة اختيار من متعدد فقط.

 ويتسلم الطالب في امتحانات الثانوية العامة للمواد الأساسية كتيب مفاهيم وهو عبارة عن كتيب يحتوي على القوانين والمفاهيم والمعلومات التي تحتاج حفظ ويحتاجها الطالب في الامتحان كبديل للكتاب المدرسي.

 ويحظر دخول لجان امتحانات الثانوية العامة بالكتاب المدرسي، أو بالملازم، أو التابلت، وإنما تتاح ورقة مفاهيم على الطلاب مع ورقة أسئلة الامتحانات؛ لتساعد الطالب على الاستعانة بالمفاهيم التي يحتاجها في الامتحانات، ولتحقيق مبدأ التكافؤ بين الطلاب.

 

ضوابط امتحانات الثانوية العامة:

 

١. تجرى امتحانات الثانوية العامة بطريقة البابل شيت، التي تعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد (MCQ) عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة.

٢. استخدام العصا الإلكترونية في الحالات التالية: (أثناء دخول الطلاب، داخل لجان السير الفرعية قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات، بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية).

٣. التأكد من دخول الطلاب إلى لجان امتحانات الثانوية العامة دون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات".

٤. التأكد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف

والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة، وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات.

٥. يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة (البابل شيت) سليمة وفق التعليمات مع التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على ورقة الإجابة (البابل شيت).

٦. فى حال حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب فى ذلك على أن يتم ذلك خلال الفترة الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر بذلك والتخلص من الورقة التالفة بمعرفة الطالب.

 ٧. كتيب المفاهيم يتم توزيعه على لجان الامتحانات قبل انطلاق ماراثون الامتحانات، مع التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا،  لأنه ليس مسموح للطالب الخروج بكتيب المفاهيم من اللجنة، لأنه سيتم استخدامه للسنوات المقبلة.

٨. المواد غير المضافة للمجموع ليس لها كتيب مفاهيم، وتؤدى في لجان امتحانات الثانوية العامة بنفس الآليات.

٩. على الطالب عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال لان هذا يفقدك درجة السؤال، وإذا قمت بتظليل دائرة بالقلم الجاف ثم  أردت تغيير إجابتك، قم بوضع علامة X على الدائرة الخطأ ثم ظلل الدائرة الأخرى

١٠. على المراقبين ضبط النفس والتحلي بالمسؤولية خلال سير الامتحانات والعمل على توفير الهدوء داخل اللجان.